وصول ثلاثة أوروبيين أفرجت عنهم إيران إلى بلجيكا

وصل مواطن دنماركي وإيرانيان نمسويان كانوا سجناء في إيران، ليل الجمعة السبت إلى مطار ميلسبروك في بلجيكا التي نظمت عملية الإجلاء عبر سلطنة عمان.

وأفاد صحافي في وكالة فرانس برس بأن الطائرة الطبية الصغيرة التي نقلتهم من مسقط هبطت قبيل الساعة 2,45 (00,45 ت غ) في هذا المطار العسكري قرب بروكسل. وكانت في استقبالهم وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب يرافقها دبلوماسيون دنماركيون ونمسويون.

وبعد أسبوع على إطلاق سراح عامل الإغاثة البلجيكي، أعلنت بلجيكا الجمعة عودة السجناء الأوروبيين الثلاثة الآخرين من إيران.

وقال المتحدث باسم الحكومة البلجيكية، إنه “بالإضافة إلى المواطنين النمساويين الاثنين، فقد تم إطلاق سراح سجين دنماركي ثالث كجزء من الصفقة الأخيرة لتبادل السجناء مع بلجيكا“.

وصول 3 أوروبيين أفرجت عنهم إيران إلى بلجيكا

وأعلنت وزارة الخارجية النمساوية عن إطلاق سراح كامران قادري، ومسعود مصاحب، المواطنين الإيرانيين- النمساويين المعتقلين في إيران، بوساطة عمانية.

وصرح متحدث باسم الحكومة البلجيكية لوكالة “رويترز”، اليوم الجمعة، إن إيران أفرجت عن 3 مواطنين أوروبيين آخرين مقابل الدبلوماسي الإيراني الذي أدين بالإرهاب، أسد الله أسدي.

وبعد أسبوع من عودة عامل الإغاثة البلجيكي أوليفييه فاندكاستيل إلى بلاده، أطلق سراح مواطن دنماركي واثنين من المواطنين النمساويين- الإيرانيين اليوم الجمعة.

 

وقال بيان للحكومة البلجيكية إن المواطن الدنماركي اعتقل في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي فيما يتعلق بـ”الاحتجاجات المتعلقة بحقوق المرأة” في إيران.

ووفقا للبيان، فقد تم اعتقال وسجن كامران قادري ومسعود مصاحب في يناير (كانون الثاني) 2016 و2019.

وعبر رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو عن شكره لسلطنة عمان على وساطتها في عملية التبادل، قائلا: “سنواصل الدفاع عن الحرية والمعاملة الإنسانية لجميع الأوروبيين المسجونين ظلما في إيران”.

وصول 3 أوروبيين أفرجت عنهم إيران إلى بلجيكا في صفقة تبادل السجناء

كما أصدر وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالينبرغ بيانا، كتب فيه: “أشعر بارتياح كبير لأنه يمكننا أخيرا إعادة كامران قادري ومسعود مصاحب إلى النمسا بعد سنوات من السجن في إيران”.

وشكر المستشار النمساوي وزير خارجيته ورئيس الوزراء البلجيكي، وكتب: “بعد جهود دبلوماسية مكثفة، تمكنا من إطلاق سراح المواطنين النمساويين من السجن الإيراني، وإعادتهما إلى الوطن”.

ووفقا لـ”رويترز”، سيتم نقل المواطنين الأوروبيين الثلاثة إلى المطار العسكري البلجيكي في ملسبروك بعد التوقف في عمان لإجراء فحوصات طبية.