زعيم مرتزقة فاغنر يواصل هجومه ضد قيادات الجيش الروسي

  • خلاف مستمر بين زعيم فاغنر والقوات الروسية
  • روسيا تستخدم مرتزقة فاغنر في الحروب الخارجية

قال زعيم مرتزقة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين، إن فصائل الكرملين تدمر الدولة بمحاولة بث الفتنة بينه وبين المقاتلين الشيشان، مضيفًا أن هذا الخلاف قد تمت تسويته الآن لكن الاقتتال الداخلي في الكرملين فتح بابًا من الانقسامات.

وقال بريغوجين: “وزارة الدفاع ليست في وضع يمكنها من فعل أي شيء على الإطلاق لأنها غير موجودة في الواقع – إنها في حالة من الفوضى”.

ولم ترد وزارة الدفاع على طلب للتعليق. لم يعلق شويغو ولا جيراسيموف علنًا على تعليقات بريغوجين.

واكتسب بريغوجين، المعروف باسم سفرجي بوتين، سمعة سيئة على نطاق واسع خلال الحرب التي استمرت 15 شهرًا في أوكرانيا.

قادت قواته معارك في مدينة باخموت وأماكن أخرى، لكنه أثار جدلاً أيضًا مع الجيش الروسي بشأن التكتيكات والدعم اللوجستي وقضايا أخرى.

وقال بريغوجين إن الخلاف بينه وبين القوات الشيشانية التي تقاتل أيضا إلى جانب الجيش الروسي في أوكرانيا قد تم حله، لكنه ألقى باللوم في الخلاف على فصائل مجهولة في الكرملين.

وقال إن مكائدهم خرجت عن السيطرة لدرجة أن بوتين أُجبر على توبيخهم في اجتماع لمجلس الأمن.

يدمرون الدولة الروسية.. هجوم قاسي من زعيم فاغنر على وزارة الدفاع

وقال سفرجي بوتين في رسالة نشرهتا خدمته الصحفية: “صندوق باندورا مفتوح بالفعل – لسنا نحن من فتحه”. “قررت بعض أبراج الكرملين ممارسة ألعاب خطيرة”.

وأضاف: “الألعاب الخطرة أصبحت شائعة في أبراج الكرملين، إنها ببساطة تدمر الدولة الروسية.”

ولم يذكر اسم فصيل الكرملين، لكنه قال إنه يواصل محاولاته لبث الفتنة، وسيكون عليه “الجحيم أن يدفع الثمن”. ولم يعلق الكرملين على تصريحاته.

وعقد بوتين اجتماعا لمجلس الأمن يوم الجمعة بشأن ما قال إنها علاقات “عرقية” داخل البلاد.

وقال بريغوجين إن التصريحات الشيشانية عنه بدت، وكأنها تعود إلى أوائل التسعينيات عندما اجتاحت الصراعات المدن الروسية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

وقال زعيم فاغنر: “من الواضح أن التصريحات التي تم الإدلاء بها كانت استفزازية إلى حد ما، وتهدف إلى إلحاق الأذى بي وإخافتي.”

وقال أيضا إن أي معركة بين القوات الخاصة للزعيم الشيشاني رمضان قديروف، وقوات فاغنر ستؤدي إلى إراقة دماء خطيرة لكن ليس هناك شك في من سيفوز.

كما أعرب مرة أخرى عن غضبه بشأن الوضع الحالي للحرب وإدانة وزير الدفاع سيرجي شويغو ورئيس الأركان العامة فاليري جيراسيموف.

زعيم فاغنر: وزارة الدفاع الروسية في حالة فوضى وغير مؤهلة

الجيش الروسي لا يفعل شيئاً

انتقد زعيم مرتزقة فاغنر يفغيني بريغوجين الجيش الروسي بسبب “هجوم مزعوم” على منطقة بيلغورود الروسية، قائلاً “اليوم تحولت” العملية العسكرية الخاصة “إلى حرب كاملة”.

وقال بريغوجين: “في الواقع هناك حرب مستمرة. اليوم تحولت العملية العسكرية الخاصة إلى حرب شاملة. إنها ليست المرة الأولى التي تشهد فيها مناطق كورسك وبريانسك وبيلغورود انفجارات وقتلى”.

وأضاف: “على حد علمي، لا يفعل الجيش الروسي أي شيء للدفاع عن حدودنا، على وزارة الدفاع أن تفعل ذلك، إنها مسؤوليتها المباشرة، إنها ليست وزارة هجوم، لكن وزارة الدفاع، ملزمة بالدفاع عن البلاد”.

حقيقة الانقلاب على بوتين

واكن قد نفى بريغوجين الأنباء التي تقول بإنه قد يخطط لانقلاب عسكري ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والكرملين باستخدام مرتزقته، قائلاً إنه يفتقر إلى عدد كافٍ من الموظفين للقيام بذلك.

وقبل أسابيع قليلة، وفي رسالة صوتية على قناة تلغرام، رد بريغوجين المعروف باسم “سفرجي بوتين” على اتهامات القائد الروسي السابق إيغور جيركين بأنه ومرتزقته شبه العسكرية يستعدون لانقلاب في روسيا، قائلا إنها غير صحيحة وأن لديه “موقفًا محترمًا للغاية”، تجاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

في وقت سابق، قال جيركين، المدون العسكري الذي يصف نفسه بأنه قومي روسي، أن الهجمات الكلامية الأخيرة التي شنها بريغوجين ضد القيادة العسكرية الروسية تشير إلى حدوث خلاف في النخب التي سيستغلها زعيم فاغنر مع المقاتلين الذين يتم سحبهم من مدينة باخموت.