إنقاذ مدنيين في الفلبين بمنطقة تم الاشتباك فيها مع مسلحين موالين لداعش

قتل أربعة من جماعة إرهابية مرتبطة بداعش وجندي واحد في مواجهتين عنيفتين في مقاطعة لاناو ديل سور الجنوبية يوم الأربعاء (31 مايو).

نقل عن مدير شرطة منطقة بانجسامورو البريجادير جنرال آلان نوبلزا قوله إن “الاشتباكات الليلية بين الجماعة الإرهابية والجيش الفلبيني وقعت في قرية داخلية ببلدية ماروجونج.

قال نوبلزا إن “القوات من فوج القوات الخاصة بالجيش الفلبيني، كانوا يقومون بعملية عسكرية مركزة بعد تلقي معلومات تفيد بأن العديد من أعضاء DI-MG، المعروف أيضًا باسم داعش – لاناو، كانوا يختبئون في مكان منعزل في قرية Piangolongan.

ونقل موقع “رابلر” الإخباري عن نوبلزا قوله: “لدينا عملاء بمسرح الجريمة الآن في المنطقة يجرون مزيدًا من التحقيقات، وقد تلقينا معلومات تفيد بأن هناك أيضًا مدنيين تم إنقاذهم”.

وأضاف نوبلزا إن “موقع المواجهة كان على بعد أربعة إلى خمسة كيلومترات من منطقة وسط المدينة حيث بدأ بعض السكان الذين فروا الأسبوع الماضي بسبب الاشتباكات بين قوات الأمن الفلبينية و DI-MG في العودة إلى ديارهم”.

وشاركت فرقة العمل المشتركة Group-Haribon، بقيادة ملازم أول مانويل مع مجموعته القتالية من شركة Scout Ranger، في معركة قتالية مع أعضاء DI-MG بعد الساعة 7 مساءً.

تم العثور على جثة واحدة من DI-MG بعد تبادل إطلاق النار بينما تم التعرف على الكشافة المقتول على أنه الجندي من الدرجة الأولى جيمريك بول كوتينججو مع ثلاثة آخرين أصيبوا.

ليس بعيدًا عن المواجهة الأولى، قبل الساعة 9 مساءً من الليلة نفسها، كانت القوات بقيادة الكابتن ليغادا في موقع منع في الجزء الجنوبي من موقع الاشتباك في نفس القرية عندما واجهوا نفس الجماعة الإرهابية تحت قيادة داعش في الفلبين والجنوب الشرقي، مع “أمير آسيا” فهار الدين الحاج ستار المعروف أيضًا باسم “أبو زكريا” وجير ميمبانتاس.

انسحبت الجماعة بعد أن تغلبت عليها القوات الحكومية في الاشتباك الذي استمر خمس دقائق.

تم انتشال ما مجموعه أربعة قتلى من DI-MG من مواقع المواجهة وأفادت القوات العسكرية أيضًا بإنقاذ قاصرين وامرأة.

مقتل 4 إرهابيين مرتبطين بتنظيم داعش في الفلبين

تم العثور على أسلحة نارية عالية القوة مثل AR-15 bushmaster و M16s و R4 بما في ذلك الذخيرة ومكونات القنابل المرتجلة والقنابل اليدوية ومعدات الاتصالات اللاسلكية ومواد الحرب الأخرى في موقع الاشتباك.

قال نوبلزا لرابلر: “بناءً على معلوماتنا، انقسمت مجموعة أبو زكريا إلى أربع مجموعات صغيرة تمكنت من تغيير موقعها في أي وقت في مناطق الغابة”.

تم وضع الجيش والشرطة في حالة تأهب قصوى في المنطقة.

في وقت سابق من الأسبوع الماضي، حذر أبو زكريا من مهاجمة ماروغونغ بعد أن ألقت عناصر من “جبهة تحرير مورو الإسلامية” القبض على رفاق لهم وتم تسليمهم إلى الجيش.

وقد تم إجلاء نحو أربعة آلاف ساكن خوفا من الهجوم.