إيران لديها مخزون من اليورانيوم يتجاوز 23 مرة الحد المسموح به

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يتجاوز بـ23 مرة الحد المسموح به في اتفاق 2015.

وبحسب تقرير سري للوكالة الدولية بلغ إجمالي مخزون إيران من اليورانيوم المخصب ما يقدر بـ4744,5 كيلوغرام في 13 أيار/مايو. والحد المسموح به في الاتفاق يبلغ 202,8 كيلوغرام.

وأضافت الوكالة في تقريرها: “يتضمن مخزون إيران 470.9 كجم من اليورانيوم المخصب حتى 20٪ في شكل سادس فلوريد اليورانيوم، بالإضافة إلى 38.8 كجم في أشكال أخرى”.

رقم كارثي.. "الطاقة الذرية" تكشف مخزون إيران من اليورانيوم المخصب

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرين يوم الأربعاء، إنها أعادت تركيب بعض معدات المراقبة التي كانت موجودة أصلا بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع القوى الكبرى والتي أمرت طهران بإزالتها العام الماضي.

تضمنت معدات المراقبة المضافة كاميرات مراقبة في موقع في أصفهان حيث يتم إنتاج أجزاء من أجهزة الطرد المركزي بالإضافة إلى معدات المراقبة في منشأتين للتخصيب المعلن عنها ، حسبما ذكرت التقارير السرية للدول الأعضاء.

ومع ذلك، أضاف أحدهم أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية “تنتظر مشاركة طهران لمعالجة” قضايا بما في ذلك تركيب المزيد من معدات المراقبة التي تم الإعلان عنها قبل أشهر.

اليورانيوم المنضب

من أجل إنتاج الوقود النووي الذي تعمل به المفاعلات النووية السلمية أو تلك المخصصة لإنتاج الأسلحة النووية، يستخدم اليورانيوم الطبيعي (اليورانيوم المستخرج من الطبيعة) لإنتاج اليورانيوم المخصب من خلال عملية يطلق عليها اسم “تخصيب اليورانيوم”.

يحتوي اليورانيوم الطبيعي على 3 نظائر رئيسية هي: اليورانيوم 238 (أكثر من 99%)، واليورانيوم 235 (حوالي 0.72%)، واليورانيوم 234 (حوالي 0.005%). عملية تخصيب اليورانيوم يقصد بها زيادة كمية نظير اليورانيوم 235 (إلى ما بين 2-94% حسب طبيعة الاستخدام المطلوب) عبر إزالة النظائر الأخرى؛ لأن هذا النظير هو المستخدم في المفاعلات والأسلحة النووية.

ينتج اليورانيوم المنضب أو اليورانيوم المستنفد كنتيجة ثانوية لعملية التخصيب هذه، بعد إزالة اليورانيوم المخصب. التعريف الرسمي لليورانيوم المنضب، الذي قدمته هيئة التنظيم النووي الأمريكية (NRC)، هو اليورانيوم الذي تكون النسبة المئوية لوزن اليورانيوم 235 فيه أقل من 0.711%، ويكون نظير اليورانيوم 238 هو المكون الرئيسي له.