الجيش الصومالي يُعلن التصدي لعناصر جماعة الشباب في محافظة غلغدود

نجح الجيش الصومالي في تصفية أكثر من 30 عنصرًا من عناصر جماعة الشباب التي حاولت شن هجوم إرهابي على مدينة مسجواي بمحافظة غلغدود.

وقال بيان صادر من وزارة الإعلام: “أحبط الجيش الوطني صباح الثلاثاء هجوما إرهابياً حاولت جماعة الشباب شنه على المدينة بالتعاون مع السكان المحليين، حيث تكبدت العناصر الإرهابية خسائر فادحة في الأرواح وتم تدمير ثلاث مركبات”.

خريطة توضيحية لمحافظة غلغدود الصومالية 

وأضاف البيان: “أسفرت عملية التصدي للهجوم الإرهابي عن إصابة 3 من جنود الجيش، وحالتهم مستقرة حاليا، وتجري عملية تمشيط واسعة لتعقب العناصر الإرهابية التي فرت من الموقع“.

وتمكن الجيش الصومالي في العمليات العسكرية التي ينفذها بالتعاون مع المقاومة الشعبية والشركاء الدوليين في تقويض قدرات جماعة الشباب وتحرير أكثر من 80 مدينة ومنطقة في البلاد.

هذا وقبل أيام استهدف مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لـ “وزارة الخزانة الأمريكية“، 26 فرداً وكيانات مرتبطة بجماعة الشباب الإرهابية، بما في ذلك 15 مُيسراً ونشطاء ماليين، وأربعة مهربين للفحم، وسبعة من الشركات المرتبطة بهم.

يستهدف هذا الإجراء القادة الإقليميين الرئيسيين والشركات التابعة وأعضاء الجماعة الإرهابية في الصومال الذين يشاركون في مجموعة واسعة من الأنشطة لدعم جماعة الشباب، بما في ذلك التيسير المالي والأنشطة التجارية وجمع الأموال نيابة عن الجماعة الإرهابية وانتشار الأجهزة المتفجرة المرتجلة وتهريب الفحم غير القانوني من الصومال، وكلها أدت إلى تفاقم الصراعات والمعاناة المحلية.

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على 26 شخصاً مرتبطين بـ”جماعة الشباب” الصومالية

وقال وكيل وزارة الخزانة للإرهاب والاستخبارات المالية براين إي: “تسلط التسميات الضوء على اعتماد الجماعة الإرهابية على شبكات الجهات الفاعلة والكيانات الإقليمية والدولية، التي توفر الأموال والهجمات المباشرة وتمكين الأنشطة الخبيثة للمجموعة، بما في ذلك تصنيع وزرع المتفجرات في المجتمعات المحلية وتعزيز الفساد”.