الجيش الفلبيني ينجح في اعتقال إرهابي مسؤول عن قتل وحرق عدة ضحايا

أُلقي القبض على مفجر مرتبط بجماعة إرهابية محلية في جنوب الفلبين أثناء وجوده في مستشفى في مدينة كوتاباتو الجمعة (26 مايو).

قال اللفتنانت كولونيل رويل جافيلانيس، قائد كتيبة المشاة 90 التابعة لـ”الجيش الفلبيني“، في بيان يوم الأحد إن كونتونج باسيلان، المعروف أيضًا باسم تونج باسيلان ومايكل باسيلان، صدرت بحقهما أوامر اعتقال بتهمة القتل العمد وإشعال الحرائق.

يُزعم أن باسيلان كان عضوًا في فصيل كاريالان التابع لجماعة بانغسامورو الإرهابية (BIFF)، وكان في مركز كوتاباتو الطبي الإقليمي الذي تديره الدولة عندما تم القبض عليه، ولم يتضح بالضبط سبب وجود المشتبه به في المستشفى.

الجيش الفلبيني تلقي القبض على إرهابي متهم بالقتل العمد وإشعال الحرائق

الإرهابي المقبوض عليه (أخبار الآن)

وقال جافيناليس إن باسيلان كان خبيرا في القنابل ومساعدا موثوقا لزعيم جبهة مورو للتحرير الراحل أمريل أومبرا كاتو ، الذي ترك المنظمة فيما بعد وأسس الاتحاد.

قال اللواء أليكس ريليرا ، قائد فرقة المشاة السادسة في الجيش الفلبيني وقوة المهام المشتركة المركزية، في بيان إن باسيلان مطلوب منذ فترة طويلة لارتكابه سلسلة من الفظائع ضد الجنود والمدنيين في مقاطعة كوتاباتو وماغوينداناو ديل نورتي الآن منذ عام 2008. .

الجيش الفلبيني تلقي القبض على إرهابي متهم بالقتل العمد وإشعال الحرائق

كما زعم ريليرا أن باسيلان كان يعمل كمدافع مقابل أجر وكان على صلة بمضايقات وهجمات ألغام أرضية على منشآت عسكرية في سيتيو ريسينجان ، بارانغاي دونغوان ، بلدة أليوسان في مقاطعة كوتاباتو.

وقال ريليرا إن باسيلان ألقى باللوم أيضًا على باسيلان في هجمات بالأسلحة النارية ضد رجال شرطة وجنود في بلدة سلطان قدرات في مقاطعة ماجوينداناو المنحلة حاليًا من عام 2019 حتى عام 2020.