بعد الموافقة الأمريكية.. الدنمارك ستدرب طيارين أوكرانيين على طائرات أف 16

أعلن وزير الدفاع الدنماركي الجمعة أن الدنمارك ستساهم في تدريب طيارين أوكرانيين على مقاتلة أف-16 الأمريكية بعد قرار حاسم من واشنطن في هذا الصدد.

وقال الوزير ترولز لوند بولسن إن الدولة الاسكندنافية التي تقوم باستبدال أسطولها من طائرات أف-16 بمقاتلات أف-35، ستتمكن الآن من المساهمة في “تدريب طيارين أوكرانيين على قيادة أف-16 أيضا”. وأضاف أن “الدنمارك ستبذل كل جهودها لجعل هذه المساهمة ذات أولوية”.

وتابع الوزير في بيان “سنتفق الآن على المزيد من التفاصيل مع حلفائنا المقربين” مرحبا بالموافقة “الإيجابية” من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

لكنه لم يوضح ما اذا كانت الدنمارك ستساهم في تسليم بعض هذه الطائرات.

بعد الموافقة الأمريكية.. الدنمارك ستدرب طيارين أوكرانيين على طائرات أف-16

يملك سلاح الجو الدنماركي حوالي 40 مقاتلة أف-16 بينها حوالي 30 قيد الخدمة. بدأت هذه الدولة الاسكندينافية في الآونة الأخيرة تلقي أولى طائراتها من طراز أف-35 من الجيل الخامس الهادفة إلى استبدالها.

بعد تردد طويل، أفاد الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة بانه بات مستعدا للسماح لدول أخرى بتزويد أوكرانيا مقاتلات أف-16 وهو ما تطالب به كييف بشدة للتصدي للغزو الروسي، ما يشكل منعطفا مهما في الدعم الغربي لكييف وقرارا وصفه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنه “تاريخي”.

أكد الرئيس الأمريكي الذي يشارك في قمة مجموعة السبع في اليابان لمحاوريه “دعمه لمبادرة تهدف إلى تدريب طيارين أوكرانيين على طائرات قتالية من الجيل الرابع بما يشمل أف-16” بحسب مسؤول كبير في البيت الأبيض.

سارعت بريطانيا الى الترحيب بهذا الإعلان وكذلك هولندا واللتان كانتا اعلنتا الثلاثاء في ايسلندا رغبتهما في إنشاء تحالف دولي من أجل تسليم طائرات أف-16 لأوكرانيا.