أوكرانيا تؤكد الجاهزية الذهنية من أجل هجوم مضاد ضد روسيا

أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده تحتاج إلى مزيد من الوقت للتحضير لهجوم مضاد مرتقب على نطاق واسع ضد القوات الروسية، وذلك في مقابلة أجرتها معه شبكة “بي بي سي” البريطانية الخميس، في حين تعهّدت المملكة المتحدة تزويد كييف بصواريخ بعيدة المدى.

بقرارها هذا تكون بريطانيا أول دولة تقوم بتزويد كييف أسلحة بعيدة المدى، علما بأن أوكرانيا تجري تدريبات لوحدات قتالية جديدة وتخزّن ذخائر وأعتدة يزوّدها بها الغرب.

أوكرانيا تؤكد حاجتها لمزيد من الوقت من أجل هجوم مضاد ضد روسيا

يقول محلّلون إن هذه الخطوات ستكون أساسية لاستعادة أوكرانيا أراض استولت عليها روسيا، إلا أن موعد إطلاق الهجوم المضاد لم يعلن بعد.

وقال زيلينسكي في المقابلة “نحن جاهزون ذهنيًا”، مضيفًا “على صعيد الأعتدة، لم تصل كلها بعد”.

وتابع: “بما لدينا يمكننا المضي قدمًا وتحقيق النجاح. لكننا سنفقد الكثير من الناس. أعتقد أن هذا غير مقبول. لذلك علينا الانتظار. ما زلنا بحاجة إلى بعض الوقت الإضافي”.

ومنذ أشهر تستعد كييف لإطلاق عملية عسكرية لاستعادة أراض خسرتها في منطقتي دونيتسك ولوغانسك الواقعتين في شرق البلاد، إضافة إلى منطقتي خيرسون وزابوريجيا الجنوبيتين.

في موازاة ذلك، اتّهم سفير الولايات المتحدة في بريتوريا جنوب إفريقيا بتقديم دعم عسكري لروسيا على الرغم من موقفها المعلن بالحياد في النزاع مع أوكرانيا.