نقل سفارة تركيا مؤقتًا من الخرطوم لأسباب أمنية

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو السبت إن تركيا ستنقل سفارتها في الخرطوم إلى بورتسودان بعد إطلاق نار على سيارة السفير التركي.

وأوضح جاويش أوغلو للصحفيين في مدينة أنطاليا جنوب البلاد: “بناء على توصية من الحكومة الانتقالية والجيش السوداني قررنا نقل سفارتنا مؤقتًا إلى بورتسودان لأسباب أمنية”.

وفي هذا الصدد، أشار دبلوماسي تركي في ساعة مبكرة من صباح السبت ، إلى إن سيارة السفير التركي في السودان تعرضت لإطلاق نار من قبل مجهولين، على الرغم من عدم إصابة أحد.

تبادل الاتهامات

وحول هذا الحادث، اتهمت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، قوات الدعم السريع في ضلوعها بحادث السفير التركي.

وقالت في بيان رسمي على صفحة الجيش عبر “فيسبوك”: “أطلقت اليوم ميليشيا الدعم السريع النار على سيارة السفير التركي واحتجزته، وفي نفس الوقت تطلق آلتها الإعلامية الكاذبة أن القوات المسلحة هي من قامت بذلك، وفاتها أن السفير نفسه موجود ويستطيع شرح ما جرى بكل بساطة”.

وفي المقابل، اتهمت قوات الدعم السريع، الجيش بضلوعه في هذا الحادث، وقالت في بيان: “في خطوة جبانة تمثل انتهاكًا صارخًا لكافة الأعراف والاتفاقيات الدولية لحماية البعثات الدبلوماسية قامت قوات الانقلابيين بإطلاق نار على سيارة السفير التركي بالخرطوم إسماعيل جوبان أوغلو بعدما تم التنسيق المسبق بين الطرفين حول الاجلاء علما بأن مباني السفارة تقع تحت سيطرة القوات الانقلابية”.

وأضافت: “قوات الدعم السريع تمكنت من إجلاء السفير ووفده إلى مكان آمن”، مضيفة: “تؤكد قوات الدعم السريع التزامها الكامل بحماية البعثات الدبلوماسية التزاما باتفاقية جنيف وكافة الاتفاقيات الدولية”.