أطباء بلاد حدود: إدخال 1283 طفلاً مصابًا بسوء التغذية للعناية المركزة في نيجيريا  حتى أبريل

حذّرت منظمة أطباء بلا حدود من وجود عددٍ غير مسبوق من الأطفال المُصابين بسوء التغذية، ممن يتم علاجهم بولاية مايدوغوري Maiduguri في نيجيريا.

وفي هذا الصدد، يتم إحضار أعداد غير مسبوقة من الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية والذين يحتاجون إلى العلاج المنقذ للحياة إلى مراكز التغذية العلاجية التي تديرها المنظمة الطبية الدولية أطباء بلا حدود في مايدوغوري، عاصمة ولاية بورنو Borno في شمال شرق نيجيريا.

يعد عدد حالات الدخول منذ بداية عام 2023 هو الأعلى على الإطلاق الذي سجلته فرق منظمة أطباء بلا حدود في ولاية بورنو للفترة التي سبقت “فجوة الجوع” السنوية، عندما ينفد مخزون الغذاء من الحصاد السابق ويبلغ مستويات سوء التغذية ذروتها.

"أطباء بلا حدود" تحذر من زيادة أعداد الأطفال المصابين بسوء التغذية في نيجيريا

ومن ناحيتها قالت المنسقة الطبية لمنظمة أطباء بلا حدود هتيت أونغ كي Htet Aung Kyi: “تتطلب الزيادة الهائلة في عدد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية زيادة أنشطة الوقاية والعلاج من سوء التغذية على الفور لتجنب حدوث حالة كارثية عندما تصل فجوة الجوع”.

وشهد الفريق العامل في مركز التغذية العلاجية نيلفا كيجي Nilefa Kiji التابع لمنظمة أطباء بلا حدود في مايدوغوري ارتفاعًا في حالات سوء التغذية الحاد المعتدل والشديد في يناير، إذ تم قبول نحو 75 طفلاً كل أسبوع بسبب سوء التغذية الحاد، أي حوالي 3 أضعاف متوسط الفترة نفسها في السنوات الخمس الماضية.

وبحلول أوائل أبريل، ارتفع الرقم الأسبوعي إلى ما يقرب من 150، أي ضعف الرقم المسجل في نفس الفترة من العام الماضي.

وتقول هتت أونغ كي: “لم نر شيئًا كهذا منذ أن بدأنا إدارة أنشطة سوء التغذية هنا في عام 2017، فعدد القبول الأسبوعي أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات مما كان عليه في نفس الفترة على مدار السنوات الخمس الماضية – وما زال يرتفع”.

ضرورة اتخاذ إجراء فوري

ويُعد سوء التغذية أمرًا ليس جديدًا في مايدوغوري ، حيث تسببت سنوات من الصراع وانعدام الأمن في وضع إنساني حرج ونزح الكثيرون من ديارهم فيما يعيشون الآن في ظروف غير مستقرة.

وارتفع عدد المرضى الذين عولجوا من قبل منظمة أطباء بلا حدود من سوء التغذية الحاد في عام 2022، حيث تم إدخال أكثر من 8000 طفل إلى المستشفى لتلقي رعاية تغذية مكثفة.

"أطباء بلا حدود" تحذر من زيادة أعداد الأطفال المصابين بسوء التغذية في نيجيريا

خدمات أطباء بلا حدود

وتقدم منظمة أطباء بلا حدود العلاج للمرضى الداخليين والخارجيين للأطفال المصابين بسوء التغذية وتوفر التغذية المستهدفة للأطفال المصابين بسوء التغذية المعتدل لمنع تدهور حالتهم.

وتدير فرق أطباء بلا حدود المتنقلة أيضًا عيادات توفر الرعاية الصحية الأساسية للأشخاص الذين يعيشون في مخيم الحج ومواقع منى.

وفي هذا الإطار، قالت منسقة مشروع منظمة أطباء بلا حدود في مايدوغوري غابرييل سانتي: “لن تكون المعونة الغذائية وحدها كافية، وتحتاج السلطات ومنظمات الإغاثة إلى تكثيف الأنشطة المتعلقة بالتغذية على الفور”.

ومع أوائل يناير الماضي وحتى الـ 20 من أبريل الجاري، تم إدخال 1283 طفلاً مصابًا بسوء التغذية للعناية المركزة في مركز التغذية التابع لمنظمة أطباء بلا حدود – بزيادة قدرها 120٪ عن نفس الفترة من العام الماضي.

"أطباء بلا حدود" تحذر من زيادة أعداد الأطفال المصابين بسوء التغذية في نيجيريا

وبجانب حالة الطوارئ الغذائية هذه في مايدوغوري، تستجيب فرق منظمة أطباء بلا حدود أيضًا لأزمات الصحة وسوء التغذية واسعة النطاق في أماكن أخرى في شمال غرب نيجيريا، حيث تعمل في 32 مركزًا للتغذية العلاجية للمرضى الخارجيين و10 مراكز للتغذية العلاجية للمرضى الداخليين في ولايات كانو Kano وكاتسينا Katsina وكيبي Kebbi وسوكوتو Sokoto وزامفارا Zamfara .

وعالجت منظمة أطباء بلا حدود العام الماضي 147860 طفلاً يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم في شمال غرب نيجيريا.