الصين تستهدف وتعترض سفينة فلبينية

قالت الصين، الجمعة، إن حادثا كاد يقع في بحر الصين الجنوبي بين سفينة تابعة لخفر السواحل الصينيين وسفينة دورية فليبينية تقل صحافيين، نتج عن “عمل استفزازي متعمد”.

ووقع الحادث الأحد غداة زيارة قام بها وزير الخارجية الصيني، تشين غانغ، لمانيلا كانت تهدف إلى خفض التوترات في هذه المياه المتنازع عليها.

وقطعت سفينة تابعة لخفر السواحل الصينيين الطريق على سفينة فليبينية أصغر منها مرتين وأصبحتا على مسافة 45 مترا إحداهما من الأخرى، وقد تجنبتا الاصطدام بصعوبة.

وشهد فريق من وكالة فرانس برس كان مدعوّا على متن سفينة فليبينية أخرى للمشاركة في دورية في المنطقة.

بشكل متعمد.. الصين تستهدف سفينة فلبينية

وقالت ناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحافي دوري “كان عملا استفزازيا متعمدا أن تدخل السفينة الفيليبينية مياه ريناي جياو مع صحافيين على متنها، وكان الهدف البحث عن مواجهة وإثارة ضجة إعلامية”.

ويشكّل بحر الصين الجنوبي منطقة متنازع عليها.

تقول الصين إنها كانت أول بلد يكتشف ويسمّي جزر هذه المنطقة البحرية الشاسعة التي يمر عبرها اليوم جزء كبير من التجارة بين آسيا وسائر أنحاء العالم.

وبالتالي تطالب بجزء كبير من الجزر والشعاب المرجانية الموجودة هناك. لكنّ دولا مجاورة أخرى (الفيليبين وفيتنام وماليزيا وبروناي) لديها مطالب فيها وكل منها يسيطر على جزر عدة.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية الفيليبينية الجمعة إن البلاد ستواصل تسيير دوريات في “مياهها الخاصة” بعدما اتّهمت بكين سفينة تابعة لخفر السواحل الفلبيني بنية التسبب بحادث في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وأوضحت الناطقة باسم وزارة الخارجية الفيليبينية تيريسيتا دازا “الدوريات الروتينية في مياهنا الخاصة لا يمكن أن تكون متعمدة أو استفزازية. إنه حق قانوني مارسناه وسنواصل ممارسته”.