سلوك نادر.. روسيا تصنف مواطن غير روسي على قائمة “العملاء الأجانب”

أدرجت روسيا الجمعة صحافيًا بلغاريًا منتقدا للكرملين منذ فترة طويلة على قائمة “العملاء الأجانب” وأصدرت أمرًا باعتقاله، في استخدام نادر من نوعه لهذا التصنيف ضد مواطن غير روسي.

ومنذ أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العام الماضي بغزو أوكرانيا، تكثف موسكو جهودها لاسكات المنتقدين والمعارضين، إلى درجة إغلاق أو تعليق عمل غالبية وسائل الإعلام المستقلة في البلاد.

ويعد الصحافي البلغاري كريستو غروزيف Christo Grozev البالغ 53 عاما من أبرز المختصين بالشأن الروسي في موقع “بيلينغكات” الاستقصائي، وقد لعب دورا رئيسيا في التحقيق المتعلق بكشف ملابسات تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني.

روسيا تصنّف صحافيا بلغاريًا "عميلًا أجنبيا" وتأمر باعتقاله

وذكرت وكالات أنباء روسية أن وزارة الداخلية الروسية أضافت اسم غروزيف إلى قائمة “العملاء الأجانب” الجمعة، وأصدرت محكمة في موسكو أمرًا بالقبض عليه، رغم أنه خارج روسيا حاليًا.

ويشترط قانون العملاء الأجانب الروسي على أي شخص يتلقى “دعمًا” من خارج روسيا أن يبادر لتسجيل نفسه على أنه “عميل أجنبي”.

ونادرا ما فرضت موسكو هذا التصنيف على مواطن أجنبي، لكن القانون الروسي يتيح ذلك.

وأواخر العام الماضي، وجّه جهاز الأمن الفيدرالي الروسي “أف أس بي” إلى غروزيف الذي غطى حرب أوكرانيا تهمة التعاون مع المخابرات الأوكرانية.

والجمعة نقلت “وكالة ريا نوفوستي” للأنباء  عن مصدر قوله إن المحققين يتهمون غروزيف بمساعدة الصحافي الروسي رومان دوبروخوتوف، مؤسس موقع الأخبار الاستقصائية “ذي انسايدر”، على “عبور الحدود بشكل غير قانوني”.