بلينكن يهاتف البرهان ودقلو ويدعو لوقف إطلاق النار بالسودان

حث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، خلال مكالمتين هاتفيتين منفصلتين قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، وقائد الدعم السريع، محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي”، على الالتزام بهدنة تستمر 3 أيام بالتزامن مع حلول عيد الفطر.

ونشر موقع وزارة الخارجية الأمريكية على الإنترنت بيانا عن مكالمتي بلينكن مع البرهان ودقلو، وأعادت نشره السفارة الأمريكية لدى الخرطوم، الجمعة.
كما أدان بلينكن القتال العشوائي الذي أسفر عن مقتل وإصابة عدد كبير من المدنيين فضلا عن تدمير البنية التحتية الأساسية.

بلينكن دعا الجانبين إلى الالتزام بوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، الذي دعت إليه الأمم المتحدة، أو على الأقل حتى نهاية عيد الفطر.

وعبّر وزير الخارجية الأمريكي عن قلق الولايات المتحدة العميق بشأن الخطر الذي يحدق بالمدنيين وعمال الإغاثة وأفراد البعثات الدبلوماسية، بما في ذلك أفراد البعثة الأمريكية التي تعرضت لإطلاق النار خلال الأيام الماضية.

وفي تغريدة على “تويتر”، قالت السفارة الأمريكية في الخرطوم إن القتال بين الجيش والدعم السريع ألحق خسائر مدمرة بالمدنيين.

وأضافت أن المئات من المدنيين قتلوا وعدد آخر لا حصر له يحتمون من القتال من دون أن يتوفر لهم الماء أو الرعاية الصحية أو الاحتياجات الأساسية.

وتابعت: “على كلا الطرفين احترام وقف إطلاق النار في عيد الفطر والسماح بوصول المساعدات الإنسانية”.

وكانت قوات الدعم السريع في السودان، أعلنت موافقتها على هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة، اعتباراً من السادسة من صباح الجمعة (4 بتوقيت جرينتش) “بناءً على تفاهمات دولية وإقليمية ومحلية”، حسبما ورد في بيان القوات، صباح الجمعة.

وقال وزير الصحة السوداني هيثم ابراهيم، في تصريحات صحفية، الجمعة، إن أكثر من 600 وفاة رصدت في كل مستشفيات السودان، فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية مقتل 413 شخصا في السودان وإصابة 3551.