القوات العسكرية في نيجيريا تقتل 54 إرهابياً من بوكو حرام

تم تسجيل أنشطة القوات العسكرية والنجاحات العملياتية في مسارح العمليات المختلفة داخل المناطق الجغرافية السياسية الست في البلاد.

في الأسبوعين الماضيين، سجلت نتائج مهمة بعد العمليات النوعية للجيش.

المنطقة الشمالية الشرقية

دعمت قوات فرقة العمل المشتركة، عملية HADIN KAI في المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد، ضد إرهابيي بوكو حرام / داعش في إفريقيا من خلال القيام بدوريات جوية وبرية مكثفة للطرق اللوجستية وممرات التنقل.

وتعزيزًا لذلك، نفذت القوات أنشطة عملياتية في معسكرات إرهابية محددة تابعة لجماعة بوكو حرام / داعش في إفريقيا في المرتفعات والقرى والغابات داخل غوزا، وباما، وجيري، ونغانزاي، ودامبوا، وأسكيرا أوبا، وكاغا، وكوزامالا، ومونغونو.

المناطق الحكومية في بورنو بالإضافة إلى مناطق الحكم المحلي جولاني وبادي في ولاية يوبي على التوالي والتي حققت بعض النجاحات الملحوظة.

والجدير بالذكر أنه في 9 أبريل / نيسان 2023، أجرت القوات بناء على معلومات موثوقة عملية داهمت فيها معاقل إرهابية مشتبه بها داخل مناطق الحكومة المحلية أسكيرا أوبا وجوزا ودامبوا في ولاية بورنو.

وحصل اشتباك بين الجيش والإرهابيين، وبعد مواجهات مختلفة قامت القوات بالقضاء على 4 إرهابيين بينما نجا آخرون مصابين بأعيرة نارية.

دمرت القوات مخيماتها وجيوبها واستغلت الشجيرات المحيطة بها حيث اكتشفوا وأنقذوا 136 مدنياً من بينهم 46 أنثى بالغة و 90 طفلاً. كما تمت مصادرة أسلحتهم ومعداتهم.

وفي 10 أبريل 2023، قامت القوات بدوريات قتالية في قرى في جيري وكاغا وسوق الجمعة في قرية جونين كورمين في منطقة باما الحكومية المحلية، وحصل اشتباك مع الإرهابيين.

وعقب الاشتباكات، تمكنت القوات من القضاء 10 إرهابيين بينما فر آخرون في حالة من الفوضى مصابين بطلقات نارية. وأنقذت مدني مخطوف.

وفي 11 أبريل 2023، ألقت القوات في دورية القبض على 5 من الإرهابيين المشتبه بهم من جماعة بوكو حرام / داعش في إفريقيا المورّد اللوجستي في طريق داماساك في منطقة الحكومة المحلية في موبار بولاية بورنو.

بسبب هجوم القوات المكثف ضد الإرهابيين، استسلم 8 إرهابيون من بوكو حرام / داعش في إفريقيا وأسرهم يتألفون من شخصين بالغين و 2 بالغين و 4 أطفال للقوات في غوزا في منطقة الحكومة المحلية في ولاية بورنو.

القوات العسكرية تقتل 54 إرهابياً من بوكو حرام وتنقذ 30 مدنياً في بينوي

في 12 أبريل 2023، اجتمعت القوات في دورية قتالية مع إرهابيي بوكو حرام / داعش في إفريقيا في مُسرَم بمنطقة مارتي الحكومية المحلية بولاية بورنو.

في أعقاب القتال الناري، قامت القوات بالقضاء على 6 إرهابيين من بوكو حرام / داعش في إفريقيا واستولت على بندقيتين من طراز AK49 و 1 PKT MG و 243 طلقة من عيار 7.62 ملم × 54 ملم وذخيرة ذات إطار كروي و 89 طلقة من ذخيرة كروية بحجم 5.56 × 45 ملم مثل بالإضافة إلى دراجتين ناريتين.

قامت القوات على قدم المساواة بالقضاء على 24 إرهابيا، واعتقلت 40 من موردي الخدمات اللوجستية الإرهابيين، بما في ذلك امرأة واحدة، و 4 مخبرين إرهابيين، وأنقذت 206 مدنيين، في حين أن ما مجموعه 501 إرهابيًا من بوكو حرام / داعش في إفريقيا وعائلاتهم يتألفون من 60 من الذكور البالغين، 176 استسلم للقوات في مواقع مختلفة داخل مسرح العمليات.

تم تسليم جميع العناصر المسترجعة، وإرهابيي بوكو حرام / داعش في إفريقيا، وموردي الخدمات اللوجستية الإرهابيين، إلى السلطة المختصة لاتخاذ مزيد من الإجراءات.

في حين تم وضع لمحة عن إرهابيي بوكو حرام / داعش في إفريقيا المستسلمين وأفراد أسرهم لاتخاذ مزيد من الإجراءات وتم تقديم الرعاية الطبية للمدنيين الذين تم إنقاذهم قبل تسليمهم إلى السلطة المختصة لاتخاذ مزيد من الإجراءات.

وفي تطور آخر، أجرى المكون الجوي للعمليات “HADIN KAI” على قدم المساواة عدة عمليات اعتراض جوي ضد المخابئ الإرهابية والخدمات اللوجستية في مناطق أخرى لتقويضها.

وتجدر الإشارة إلى أنه في 9 أبريل 2023، أجريت عملية الاستطلاع الجوي فوق منطقة كوندوجا وقرقاش وجولومبا جانا وسبيل الهدى ونجميا وسامبيسا الجنوبية العامة. وشوهد الإرهابيون وهم يركضون للاختباء من الغطاء النباتي القريب وتم الهجوم على هذه المناطق بالطيران الحربي وتم القضاء عليهم وتدمير معداتهم بالكامل.

المنطقة الشمالية الوسطى

حافظت القوات في المنطقة الشمالية الوسطى من البلاد على التزامها ومرونتها في الحرب ضد الإرهابيين والأنشطة الإجرامية الأخرى التي تهدف إلى استعادة السلام والأوضاع الطبيعية في منطقة العمليات العامة.

داهمت قوات عملية SAFE HAVEN في 4 أبريل 2023، مخابئ الخاطفين المشتبه بهم في غابة نيمبا في منطقة ريوم الحكومية المحلية بولاية الهضبة، واعتقلت 4 خاطفين مشتبه بهم بالإضافة إلى إنقاذ مدنيين مختطفين.

القوات العسكرية تقتل 54 إرهابياً من بوكو حرام وتنقذ 30 مدنياً في بينوي

في 5 أبريل 2023، وبعد تلقي معلومات استخباراتية، قامت القوات بتعقب واعتقال خاطف وقطاع طرق سيئي السمعة كان على قائمة المطلوبين من الأجهزة الأمنية في ولايتي بلاتو وباوتشي.

في نفس اليوم، اعترضت القوات 5 مخربين للسكك الحديدية واستعادت عربة واحدة محملة بـ 38 من عوارض السكك الحديدية، كما نفذت القوات عمليات داخل القرى في منطقة تاكوم وأوسا الحكومية المحلية بولاية تارابا.

في 7 أبريل 2023، ردت قوات عملية WHIRL STROKE على الأنشطة الإرهابية في قرية Mgbam في منطقة الحكم المحلي Guma في ولاية Benue، لكن الإرهابي هرب عند رؤية القوات. لكن القوات استغلت المنطقة العامة وأنقذت 30 مدنيا مصابا.

كما داهمت القوات مخبأ للإرهابيين مشتبه بهم في 13 أبريل 2023 في قرية كرمان في منطقة الحكومة المحلية كاتسينا آلا من نفس الولاية واشتبكت مع الإرهابيين، واعتقلت القوات قائد إرهابي مشتبه به.

قامت القوات بالاشتراك مع قوة المهام المشتركة المدنية في 9 أبريل 2023 بمداهمة مخبأ للإرهابيين مشتبه به في تلال إيغون واتصلت بالإرهابي وبعد معركة حريق، اعتقلت القوات 2 من قطاع الطرق المشتبه بهم وأنقذت 5 مدنيين مختطفين.

المنطقة الشمالية الغربية

واصلت قوات عملية حضرين داجي تكثيف عملياتها ضد الإرهابيين وقطاع الطرق والمتعاونين معهم والعناصر الإجرامية الأخرى التي ترهب المنطقة الشمالية الغربية من البلاد.

تم تنفيذ عمليات هجومية على جيوب إرهابية في مواقع مختلفة داخل مناطق الحكم المحلي في فاسكاري، وسافانا، وكافور، وباتاغراوا بولاية كاتسينا.

كما نُفِّذت أنشطة تشغيلية في قرى بيرنين ماجاجي، وتالاتا مافارا، وبوكويوم، وكورا نامودا، ومناطق الحكومة المحلية في ولاية زامفارا، وكذلك مناطق الحكومة المحلية في بيرنين غواري وتشيكوم وإيغابي بولاية كادونا وأيضًا في قرى داخل رباح وغودو.

ما بين 5 و 9 أبريل 2023، اشتبكت القوات مع الإرهابيين أثناء قيامهم بدوريات قتالية في مواقع مختلفة داخل مناطق الحكومة المحلية في فاسكاري وكافور وباتاغاراوا في ولاية كاتسينا.

أيضا في 7 أبريل 2023، ردت القوات على معلومات عن هجوم إرهابي مخطط له على قرية كيرتاوا في منطقة الحكومة المحلية سافانا بولاية كاتسينا. تم تعبئة القوات في المنطقة ، لكن الإرهابيين فروا عند رؤية القوات. كما استغلت القوات المنطقة العامة واعتقلت 6 من المتعاونين مع الإرهابيين المشتبه بهم.

المنطقة الجنوبية الجنوبية

واصلت قوات فرقة العمل المشتركة وعملية DELTA SAFE الحرب ضد سرقة النفط ومصافي التكرير غير القانونية والأنشطة الإجرامية الأخرى في المنطقة الجنوبية الجنوبية من البلاد من خلال الدوريات العدوانية وزيادة وتيرة الغارات وعمليات التطهير بالإضافة إلى الأنشطة الأخرى التي تستهدف حرمان العناصر الإجرامية من حرية العمل. وتعزيزا لهذه القوات، نفذت أنشطة عملياتية في مواقع مختلفة داخل بايلسا ودلتا وولاية ريفرز على التوالي. وبالتالي ، في غضون الأسابيع قيد الاستعراض ، اكتشفت قوات عملية DELTA SAFE في سياق عملية OCTOPUS GRIP وتدمير 46 موقع تكرير غير قانوني.

كما أجرت القوى الجوية لعملية DELTA SAFE سلسلة من عمليات الاعتراض الجوي الموجهة نحو حرمان لصوص النفط والعناصر الإجرامية الأخرى. والجدير بالذكر أنه في 6 أبريل 2023، تم إجراء عملية اعتراض جوي في أبيس، وتم تدمير الموقع الكامل.

منطقة الجنوب الشرقي

واصلت قوات عملية UDO KA الهجوم في القتال ضد السكان الأصليين المحظورين في بيافرا / إرهابيي شبكة الأمن الشرقية، حيث أجريت الأنشطة التنفيذية في مواقع مختلفة داخل المنطقة الجنوبية الشرقية.

في 14 أبريل 2023، ردت القوات على تقرير استخباراتي عن حركة إرهابية مشتبه بها من السكان الأصليين في بيافرا / شبكة الأمن الشرقية في 4 مركبات عبر أكوكوا ، مجتمع أرونديزوغو في منطقة إيدياتو الشمالية للحكومة المحلية بولاية إيمو ونصب كمينًا للمجرمين.

كما نُفِّذت أنشطة تشغيلية في مجتمع أوكبور في منطقة الحكومة المحلية لولاية أنامبرا ، ومجتمعتي أكوكوا وأرونديزوغو في منطقة أونويمو وإيداتو الحكومية المحلية بولاية إيمو ومجتمع نيمبو في ولاية إينوغو. في هذه العمليات ، ألقت القوات القبض على 3 إرهابيين مشتبه بهم.