أمريكا وكوريا الجنوبية واليابان وإسبانيا والسويد وسويسرا.. دول تحاول إجلاء رعاياها من السودان

أعلنت كوريا الجنوبية واليابان وإسبانيا والسويد وسويسرا، الجمعة، أنها سوف ترسل طائرات عسكرية لإجلاء رعاياها العالقين في السودان حيث تدور معارك ضارية منذ أسبوع.

الولايات المتحدة

قال البيت الأبيض الجمعة، إنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد بإجلاء أفراد البعثة الدبلوماسية الأميركيين من السودان، لكن الولايات المتحدة تستعد لمثل هذا الاحتمال إذا لزم الأمر.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، إنه يتعين على جميع المواطنين الأميركيين في السودان “اتخاذ تدابيرهم الخاصة للبقاء في أمان” في وقت يهز فيه العنف البلاد.

وأضاف كيربي أن الرئيس جو بايدن وافق على خطة في وقت سابق هذا الأسبوع لنقل قوات أميركية إلى مكان قريب في حالة الحاجة إليها للمساعدة في إجلاء الدبلوماسيين الأميركيين.

ومنذ السبت، تشهد الخرطوم معارك بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع، بقيادة محمد حمدان دقلو.

وسط تأهب دولي.. ما هي الدول التي تحاول إجلاء رعاياها من السودان؟

كوريا الجنوبية

قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيان إنها سترسل طائرة نقل عسكرية من طراز سي 130 جيه وجنودا لإجلاء مواطنيها، مشيرة إلى أن عملية الإجلاء ستدار من قاعدة أمريكية قريبة في جيبوتي، وفقا “فرانس برس”.

وأكدت الوزارة في البيان أن “القتال يتواصل في السودان، ومطار الخرطوم الدولي في العاصمة، حيث يتواجد مواطنونا، مغلق”.

وبحسب وزارة الخارجية في سول فسيتم إجلاء 26 كوريا جنوبيا بمن فيهم موظفون دبلوماسيون.

والجمعة، ناشد الرئيس، يون سوك يول، المسؤولين المساعدة في نقل الكوريين إلى مكان آمن، بحسب مكتبه، وذلك بعد تلقيه معلومات تشير إلى احتمال تدهور الوضع في السودان في الأيام المقبلة.

اليابان

من جانبها، أعلنت قوات الدفاع اليابانية إرسال طائرة سي 130 إلى جيبوتي.

وقالت في تغريدة إن الهدف من هذه المهمة هو “القيام بسرعة بالاستعدادات اللازمة لنقل الأفراد اليابانيين وغيرهم” خارج السودان.

ووفقا لطوكيو، يوجد نحو 60 يابانيا في السودان، من بينهم موظفو السفارة.

إسبانيا

من جهته قال وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، الجمعة، إن الطائرات العسكرية الإسبانية في وضع الاستعداد وجاهزة لإجلاء حوالي 60 مواطنا إسبانيا ونحو 20 مدنيا من دول أخرى من العاصمة السودانية الخرطوم وسط صراع مسلح هناك، وفقا لـ”رويترز”.

السويد

من ناحيته، قال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون اليوم الجمعة إن السويد ستجلي موظفي سفارتها وعائلاتهم من السودان في أقرب وقت ممكن، مضيفا أن السويد تنسق سياستها مع الدول الأخرى.

وقال كريسترسون للصحفيين “القرارات التي اتخذناها تعني أنه سيكون من الممكن إجلاء … أفراد السفارة وأقاربهم إذا ومتى سمح الوضع الأمني بذلك”.

سويسرا

قالت سويسرا الجمعة، إنها تدرس سبل إجلاء مواطنين سويسريين من السودان وجزء من طاقم سفارتها مع استمرار الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع، وفقاً لما ذكرته “رويترز”.

وأضافت وزارة الخارجية أن هناك نحو 100 سويسري مسجلين في السودان، بينما يعتقد أن هناك آخرين يزورون منطقة البحر الأحمر كسائحين.

وتتواصل برن مع دول أخرى من أجل إجلاء مشترك محتمل للرعايا، لكنها شددت على أنه يجب تلبية عدد من الشروط، بما في ذلك ضمانات المجال الجوي الآمن.

ألمانيا

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في برلين، الجمعة، إن الأولوية القصوى لألمانيا في الوقت الحالي في السودان هي أن يتفق الجانبان على وقف إطلاق النار خلال عيد الفطر، حتى يتم إجلاء الناس.

ياتي ذلك في حين فشلت مهمة للجيش الألماني لإجلاء نحو 150 مواطنا من السودان توقفت بسبب القتال الدائر في العاصمة الخرطوم.

وجاء في تقرير دير شبيغل أن الجيش الألماني ألغى المهمة وسط أنباء عن تجدد الاشتباكات والضربات الجوية في الخرطوم.

هذا ويضع الاتّحاد الأوروبي خططاً لعمليات إجلاء محتملة لرعاياه من الخرطوم في حال سمح الوضع الأمني بذلك، وفق ما أفاد مسؤول في التكتل الجمعة، في ظل المعارك التي تشهدها العاصمة السودانية بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأشار المسؤول الى أنّ بعثة الاتّحاد الأوروبي وسبعاً من دوله الأعضاء التي لديها تمثيل دبلوماسي في الخرطوم، “ستتابع الوضع عن كثب في انتظار اللحظة التي يصبح ممكنا فيها القيام بذلك”.

وشدّد على أنّه “في تلك اللحظة، نتوقّع أن نكون مستعدّين بالكامل للمضي في عملية إجلاء رعايانا”.

مصر

قالت وزارة الخارجية المصرية، الجمعة، إنها تبذل الجهود كافة لضمان أقصى درجات السلامة للمواطنين المصريين المتواجدين في السودان.

وأشارت إلى أن مكتبها في وادي حلفا، يتواصل بشكل مستمر مع السلطات السودانية لتسهيل عودة المواطنين المصريين عبر المعابر البرية السودانية من دون عوائق.

وأضافت أنها تواصل اتصالاتها من خلال بعثاتها في الخرطوم، وبورتسودان، ووادي حلفا، لبذل الجهود اللازمة لمتابعة أوضاع أبناء الجالية المصرية في السودان.

وكان الجيش المصري قد قال أعلن، الخميس، إن ثلاث طائرات أعادت جنودا مصريين من السودان ووصلت إلى قاعدة جوية بالقاهرة الأربعاء، مؤكدا بذلك ما ورد في البيان سابق للقوات المسلحة السودانية بشأن عودة الجنود إلى مصر.

وصباح الجمعة، هزت الانفجارات ودوي الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع العاصمة الخرطوم على الرغم من الدعوات إلى هدنة من أجل المدنيين في أول أيام عيد الفطر.

والجمعة، شهدت عدة أحياء بالعاصمة السودانية الخرطوم تبادلا لإطلاق النار في اليوم الأول من عطلة عيد الفطر فيما تجوبها قوات من الجيش سيرا على الأقدام للمرة الأولى منذ اندلاع القتال قبل نحو أسبوع مع قوات الدعم السريع.