روسيا.. زعيم المعارضة نافالني يعاني من مرض غامض

قالت المتحدثة باسم أليكسي نافالني، كيرا يارميش، إن زعيم المعارضة الروسية المسجون يعاني من اعتلال غامض في السجن يمكن أن يكون بسبب نوع من السموم بطيئة المفعول، حيث خسر ثمانية كيلوغرامات من وزنه فيما يزيد قليلا على أسبوعين.

وقالت يارميش عبر تويتر “لا نستبعد أنه في هذا الوقت بالذات يتعرض أليكسي نافالني للتسميم ببطء، يُقتل ببطء حتى لا يلفت الأمر انتباها يذكر”.

وأضافت “إنه محتجز في زنزانة عقابية يعاني من آلام حادة دون الحصول على مساعدة طبية”.

وظهر نافالني المحامي السابق على الساحة منذ أكثر من عقد بتوجيه انتقادات لاذعة لحاشية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وما قاله عن وجود فساد في البلاد على نطاق واسع. ويتوقع نافالني منذ فترة طويلة أن تواجه روسيا اضطرابات سياسية حادة.

وفي عام 2020، نجا نافالني البالغ من العمر 46 عاماً، مما بدا أنها محاولة لتسميمه أثناء رحلة جوية في سيبيريا باستخدام ما خلصت فحوص مختبرات غربية إلى أنه غاز أعصاب. وتنفي روسيا أنها حاولت قتله.

وتلقى نافالني العلاج من هذا التسمم في ألمانيا لكنه عاد طواعية إلى روسيا في عام 2021 حيث تم اعتقاله فور وصوله وسجنه في قضية احتيال وصفها بأنها ذات دوافع سياسية.

وقالت يارميش إنه بسبب اعتلال نافالني الغامض، تم استدعاء خدمات الطوارئ خلال الليل بين يومي الجمعة والسبت إلى سجن آي.كيه-6 مشدد الحراسة في ميليخوفو على بعد نحو 250 كيلومترا شرق موسكو حيث يحتجز نافالني.

وفاز فيلم وثائقي مصور عن نافالني بجائزة الأوسكار الشهر الماضي. يجسد الفيلم الوثائقي مسيرة نافالني في محاربة الفساد الرسمي، وتسممه شبه المميت بغاز الأعصاب عام 2020 الذي يلقي باللوم فيه على الكرملين، وتعافيه لمدة خمسة أشهر في ألمانيا، وعودته إلى موسكو في عام 2021، حيث تم اعتقاله.

زعيم المعارضة الروسية نافالني يعاني من مرض غامض

وحُكم عليه لاحقا بالسجن لمدة عامين ونصف العام وأدين العام الماضي بتهم أخرى وحكم عليه بالسجن تسع سنوات أخرى.

وواجه نافالني ضغوطا شديدة من السلطات الروسية، وقد دخل العزل في زنزانة عقابية صغيرة ثم خرج منها. فيما يُسمح له فقط بكتابة الرسائل أو زيارة محاميه من حين لآخر.