كندا تضيق الخناق على كوريا الشمالية لتنفيذ العقوبات

قالت كندا، إنها ستنشر طائرة عسكرية في اليابان لدعم تنفيذ عقوبات مجلس الأمن الدولي على كوريا الشمالية.

وأعلنت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند عن نشر الطائرة سي بي-140 أورورا التابعة لسلاح الجو الملكي الكندي.

وقالت الحكومة الكندية إن الطائرة ستراقب لمدة ستة أسابيع تقريبا الأنشطة البحرية للتهرب من العقوبات المشتبه بها، لا سيما عمليات نقل الوقود والسلع الأخرى التي يحظرها مجلس الأمن من سفينة إلى أخرى.

وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات من الأمم المتحدة منذ عام 2006 بسبب برنامجيها النووي والصاروخي.

كندا تنشر طائرة عسكرية في اليابان لتطبيق العقوبات على كوريا الشمالية

وعلى مدى السنوات العديدة الماضية، انقسم مجلس الأمن حول كيفية التعامل مع بيونغ يانغ. وقالت روسيا والصين، اللتان تملكان حق النقض (فيتو) إلى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، إن المزيد من العقوبات لن يساعد، وتريدان تخفيف مثل هذه الإجراءات.

وفي نفس السياق، قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن القوات البحرية في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان ستجري يومين من التدريبات المضادة للغواصات ابتداءً من اليوم الاثنين لمواجهة قدرات كوريا الشمالية النووية والصاروخية بشكل أفضل.

وستجرى التدريبات في المياه الدولية قبالة جزيرة جيجو في كوريا الجنوبية، بمشاركة حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس نيميتز، والتي وصلت إلى مدينة بوسان الجنوبية الشرقية الأسبوع الماضي.

وتأتي التدريبات الثلاثية في الوقت الذي كشفت فيه كوريا الشمالية الأسبوع الماضي عن رؤوس حربية نووية جديدة أصغر حجمًا، وتعهدت بإنتاج المزيد من المواد النووية المستخدمة في صنع الأسلحة لتوسيع ترسانتها، وتفاخرت بما وصفته بطائرة بدون طيار قادرة على الهجوم النووي تحت الماء.

وقالت الوزارة إن التدريبات التي ستجرى هذا الأسبوع ستستخدم هدفًا متنقلًا للتدريب على الحرب المضادة للغواصات لتحسين القدرات اللازمة لاكتشاف وتتبع وتدمير التهديدات الكورية الشمالية تحت الماء.

وأجرت الدول الثلاث آخر تدريبات ثلاثية ضد الغواصات في سبتمبر – للمرة الأولى منذ خمس سنوات – وسط توتر بشأن عدد غير مسبوق من تجارب الصواريخ التي أجرتها كوريا الشمالية.