الأمم المتحدة: الألغام الأرضية لبوكو حرام تقتل 755 مدنيا وتجرح 1321 في ست سنوات

قالت خدمات الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS) بالتعاون مع مركز التماسك الاجتماعي والسلام والتمكين (CENSCOPE)، إن ما مجموعه 755 شخصًا قتلوا بسبب الألغام الأرضية، بينما كانوا يدعون الحكومات الفيدرالية لتسريع العمل لإنشاء المركز. من أجل مكافحة الألغام لتمكين الهيئة من تنسيق أنشطتها في نيجيريا وفق صحيفة دايلي بوست .

صرح المنسق الوطني للجنة الوطنية لمكافحة الألغام الإنسانية، قائد المجموعة صديق جاربا شيخو بهذا خلال احتفال هذا العام باليوم الدولي للتوعية بالألغام والمساعدة في مكافحة الألغام تحت شعار: “الإجراءات المتعلقة بالألغام لا يمكن أن تنتظر” الذي أقيم في مايدوغوري.

وقال إن انعدام الأمن في الشمال الشرقي ، على الرغم من انخفاضه بشكل كبير ، لا يزال يمثل تحديًا كبيرًا للسكان العائدين لأنه يحد من الوصول إلى الأراضي الصالحة للزراعة للإنتاج الزراعي.

وأضاف وفقًا لخدمة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS). ”منذ عام 2016 ، قُتل 755 مدنياً وأصيب 1321 بجروح بسبب الذخائر المتفجرة – بمعدل أكثر من مدني واحد كل يوم.

وأوضح: “لا يزال المدنيون يشكلون الأهداف الرئيسية للهجمات التي تشمل الأجهزة المتفجرة المرتجلة التي يحملها الأشخاص. سجلت نيجيريا ثاني أكبر عدد من حوادث العبوات الناسفة على مستوى العالم على مدار السنوات الثلاث الماضية مع 619 ضحية.

ألغام بوكو حرام تقتل 755 مدنيًا في 6 سنوات بنيجيريا

 

ويضيف “جاربا ” “لا تزال العديد من المناطق ملوثة بالذخائر غير المنفجرة وستتطلب خدمات مخاطر الألغام / إزالة الألغام لضمان الوصول الآمن إلى الأراضي الزراعية من أجل الأنشطة الزراعية.

“إن وجود أنواع مختلفة من أوامر التفجير (EO) يمنع الوصول الآمن إلى الأراضي الزراعية الضرورية للأمن الغذائي ، ويقيد حرية الحركة الضرورية للحماية ويعيق التعافي المبكر.”

أعربت وزيرة الشؤون الإنسانية وإدارة الكوارث والتنمية الاجتماعية سعدية عمر فاروق ممثلة بمديرة الشؤون الإنسانية غريما الحاج القاضي عن قلق الحكومة الفيدرالية بشأن ضمان النجاح في التخلص من العبوات الناسفة لجميع المجتمعات التي عانت من التمرد.

وأشاد بجهود المنظمات الدولية في مكافحة الألغام الأرضية وغيرها من الأجهزة المتفجرة وكذلك تقديم المساعدة اللازمة للحد من انتشار الألغام الأرضية.

في وقت سابق ، قال المدير التنفيذي لـ (CENSCOPE) ، أبو بكر عبد الله سليمان ، إن دعوة الحكومات الفيدرالية لإنشاء مركز للأعمال الإنسانية المتعلقة بالألغام أصبحت ضرورية لضمان حصول ضحايا الألغام الأرضية والمتفجرات على الاهتمام الجدير.

وقال إنه إذا تم افتتاح المركز بالكامل فسيخلق الوعي بمخاطر الألغام الأرضية وغيرها من الأجهزة المتفجرة وتقديم المساعدة اللازمة للقضاء عليها.

وحث كذلك على تضافر جهود جميع الشركاء في مركز الأعمال المتعلقة بالألغام بالنظر إلى العمل الجيد الذي يقومون به.

كما أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال اليوم الدولي للتوعية بمخاطر الألغام والمساعدة في الإجراءات المتعلقة بالألغام أنه على الرغم من التكنولوجيا المتقدمة المستخدمة للكشف عن الألغام الأرضية وإزالتها، فإن الأمم المتحدة تقدّر أن إزالة كل الألغام في العالم – في حال التوقف عن زرعها – يستغرق نحو 1100 عام.