أذربيجان تستدعي السفير الإيراني لديها وتبلغه طرد موظفين في السفارة الإيرانية

أعلنت أذربيجان طرد أربعة موظفين في السفارة الإيرانية في سياق من التوتر المتزايد بين البلدين مع اتهام باكو طهران بتدبير محاولة انقلاب.

استدعي السفير الإيراني في باكو إلى وزارة الخارجية الأذربيجانية التي أبلغته أنه “تم إعلان أربعة موظفين في السفارة الإيرانية أشخاصا غير مرغوب فيهم” وأن أمامهم 48 ساعة لمغادرة البلاد كما أعلنت الخارجية الأذربيجانية في بيان.

أذربيجان تطرد موظفين في السفارة الإيرانية في ظل توتر بين البلدين

وقالت وزارة الخارجية الأذربيجانية “خلال اللقاء، عبرت (باكو) للسفير الايراني عن استيائها من الاستفزازات الأخيرة لبلاده حيال أذربيجان”.

تأتي عمليات الطرد هذه بعد ساعات على إعلان باكو اعتقال ستة أذربيجانيين “جندتهم الاستخبارات الإيرانية لزعزعة استقرار الوضع في البلاد” بحسب سلطات أذربيجان.

وأكدت وزارة الداخلية الأذربيجانية ومكتب المدعي العام في بيان أن مهمتهم كانت “تدريب (مجموعة مقاومة) مكلفة بإقامة دولة تحكمها الشريعة في أذربيجان عبر زعزعة الاستقرار والاطاحة بشكل عنيف بالنظام الدستوري”.

وإذا كان من المتعذر التحقق من صحة هذه الاتهامات بشكل مستقل فانها تزيد من التوتر الذي تصاعد بين ايران وأذربيجان في الأشهر الماضية.

في كانون الثاني/يناير، أعلنت أذربيجان عن توقف “موقت” لأنشطة سفارتها في إيران بعد استهدافها بهجوم بأسلحة رشاشة أدى إلى سقوط قتيل وجريحين.

العلاقات بين باكو وطهران حساسة تقليديا، لأن أذربيجان الناطقة بالتركية حليفة مقربة لتركيا، الخصم التاريخي لإيران.