الطقس لم يسمح لفريق أطباء بلا حدود للقيام بعملية الإنقاذ بشكل مباشر

في ظل استمرار الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط، أعلنت منظمة “أطباء بلا حدود” أن سفينة إنقاذ تابعة لها استجابت لنداء استغاثة خلال إبحارها في “المتوسط”، وعملت على إنقاذ أكثر من 400 مهاجر قبالة سواحل مالطا في عملية استغرقت 11 ساعة.

وقالت المنظمة في تغريدة إن سفينتها “جيو بارينتس” وبعد تلقيها إشارة الاستغاثة وصلت إلى القارب المليء بالمهاجرين عند الساعة الرابعة من صباح الثلاثاء وسط أحوال جوية سيئة و”بعد أكثر من 10 ساعات من الملاحة في بحر هائج”.

وأضافت: “للأسف، لم يسمح الطقس لفريقنا القيام بعملية الإنقاذ بشكل مباشر خشية تعريض حياة الناس وحياة الطاقم للخطر”.

أطباء بلا حدود: إنقاذ أكثر من 400 مهاجر قبالة مالطا

وتمكنت سفينة المنظمة في وقت مبكر من بعد الظهر من إرسال زوارقها السريعة إلى القارب، وفق تغريدتها المرفقة بصور تظهر قارب المهاجرين الأزرق والأبيض  وعلى متنه أشخاص يرتدون سترات نجاة.

وذكرت المنظمة أنه “بعد أكثر من 11 ساعة انتهت عملية الإنقاذ بات إجمالي 440 شخصا، من بينهم 8 نساء و30 طفلا، بأمان على متن جيو بارينتس يتلقون الرعاية من طاقمها”.

واحتجزت السلطات الإيطالية سفينة “جيو بارينتس” في شباط/فبراير بتهمة انتهاك قواعد الحكومة الجديدة بشأن مهمات إنقاذ الأشخاص في البحر المتوسط.

وقالت المنظمة إنها اتُهمت بعدم مشاركة المعلومات، بما في ذلك بيانات مسارات السفينة ومواقعها وحركتها.

ويُلزم القانون الايطالي الجديد سفن الإنقاذ التابعة للجمعيات الإنسانية بإجراء عملية إنقاذ واحدة فقط وعدم البقاء في البحر لتنفيذ عمليات عدة.