ناسا تفي بوعدها وترسل أول رجل من أصحاب البشرة السمراء وامرأة إلى القمر

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) الاثنين عن أسماء رواد الفضاء الأربعة الذين سيشاركون في مهمة حول القمر نهاية 2024، في مقدمة لعودة البشر إلى هذا الجرم الفلكي بعد غياب استمر نصف قرن.

وستتألف المهمة “أرتيميس 2” من الأمريكيين ريد وايزمان وفيكتور غلوفر وكريستينا هاموك كوك، إضافة إلى الكندي جيريمي هانسن، وفق ما كشفت ناسا خلال مؤتمر صحافي من مركزها في هيوستن بولاية تكساس الأمريكية.

وسيكون الرواد الأربعة أول طاقم بشري يسافر باتجاه القمر، من دون الهبوط على سطحه، منذ آخر مهمة ضمن برنامج “أبولو” سنة 1972.

بعد 50 عامًا.. ناسا تكشف عن تفاصيل أول رحلة حول القمر

ريد وايزمان وفيكتور غلوفر وجيريمي هانسن بعد اختيارهم لمهمة “Artemis II”. (أ ف ب)

وسبق لقائد المهمة ريد وايزمان ومواطنيه الاثنين أن شاركوا في مهمات إلى الفضاء، فيما ستكون هذه المهمة الأولى لجيريمي هانسن. وتلقى الرواد الأربعة اتصال تهنئة الأحد من الرئيس الأمريكي جو بايدن، بحسب البيت الأبيض.

وبوجود الأمريكي فيكتور غلوفر ورائدة الفضاء كريستينا هاموك كوك، تحقق وكالة ناسا وعدها بإرسال أول شخص من البشرة السمراء وأول امرأة إلى القمر، بعدما نقلت المهمة المأهولة الأخيرة إلى القمر، ضمن برنامج “أبولو”، 12 رجلاً من ذوي البشرة البيضاء سنة 1972.

نحو القمر

وتعتزم وكالة الفضاء الأمريكية من خلال هذا البرنامج إعادة البشر إلى القمر وإقامة وجود دائم من خلال إنشاء قاعدة على سطحه ومحطة فضائية تدور حوله.

ومن شأن تعلّم العيش على القمر أن يسمح باختبار كل التقنيات اللازمة لإجراء رحلة أكثر تعقيداً تتمثل في إرسال طاقم من رواد الفضاء إلى المريخ.

ومن المقرر حالياً إطلاق مهمة “ارتيميس 2” في تشرين الثاني/نوفمبر 2024، على أن تستمر حوالى عشرة أيام.

وسيُنقل رواد الفضاء الأربعة عبر صاروخ “اس ال اس” التابع لوكالة ناسا، وهو الأقوى في العالم حالياً.

وسيكون الطاقم على قمة هذا الصاروخ داخل كبسولة “أورايون” التي ستنفصل عن باقي الأجزاء فور بلوغ الفضاء وستنقلهم إلى مدار القمر. وعند انتهاء المهمة، يهبط رواد الفضاء في المحيط.