الحادثة أعادت إحياء التوترات في المجتمع الإيراني

أدانت نساء إيرانيات  هجوماً أخيراً باللبن على أم وابنة غير محجبة، يوم الأحد 2 أبريل، من قبل رجل في متجر يعتقد أنه في شانديز بالقرب من مدينة مشهد شمال شرق البلاد.

“أعتقد أن هؤلاء النساء وملابسهن لا علاقة لها بذلك الرجل” قالت فيروزة غراطي من طهران مضيفة “هذا السلوك يسبب التوترات”.

وقالت امرأة إيرانية أخرى إن تصرف الرجل كان “فظا جدا”.

في 30 مارس انتشرت لقطات تلفزيونية لرجل يدخل متجراً للألبان بعد أن رأى المرأتين بلا حجاب، واجه الرجل النساء قبل أن يفرغ الزبادي على رؤوسهن.

دفع هذا الإجراء صاحب محل الألبان وآخرين في المتجر للتدخل.

سخط في الشارع الإيراني بعد الاعتداء على سيدتين في متجر بسبب الحجاب

وأعادت الحادثة إحياء التوترات في المجتمع الإيراني بشأن الحجاب التي خفت حدتها بعد اندلاع احتجاجات في إيران في سبتمبر من العام الماضي على وفاة الفتاة الإيرانية مهسا أميني في مقر شرطة الآداب.

أدت الاحتجاجات منذ ذلك الحين إلى حل شرطة الآداب، لكن المسؤولين الإيرانيين صرحوا بأنهم لن يزيلوا قانون الحجاب الإلزامي لأن الوضع في إيران أصبح أكثر استقرارًا.

منذ وقوع الحادث.

ووردت أنباء عن توقيف الرجل المسؤول عن العدوان وإغلاق محل الألبان الذي وقع فيه الحادث، بحسب وكالة أنباء وانا.

يعارض الكثيرون في إيران فكرة الحجاب الإلزامي، لكن الحكومة تنظر إلى القانون على أنه مسألة “تواضع اجتماعي”.

وأعقب الحدث بيان من وزارة الداخلية الإيرانية يزعم أن الحجاب هو أحد أعمدة التقاليد الإيرانية التي يؤيدها غالبية الإيرانيين وأصبح أداة يستخدمها أعداء إيران لتدمير البلاد.

صرح الرئيس رئيسي في الأول من أبريل أن الحجاب قانون إلزامي يجب على الجميع اتباعه خلال خطابه في مؤتمر القرآن.

منع الخدمات لـ”غير المحجبات”

أكدت وزارتا العلوم والصحة الإيرانيتان في إعلانين أن الجامعات لن تقدم أي خدمات تعليمية أو رعاية أو سكن طلابي “للطالبات غير المحجبات” من الآن فصاعدًا. وذلك في تصعيد حكومي ضد النساء اللواتي لا يلتزمن “الحجاب الإجباري”.

وفي الوقت نفسه، أكد مرتضى آقا طهراني، رئيس اللجنة الثقافية في البرلمان الإيراني، على تشديد التعامل مع النساء اللواتي لا يرتدين الحجاب الإجباري.

وصرحت وزارة العلوم في إعلان يوم الأحد 2 أبريل، أنه من الآن فصاعدًا “سيتم منع جميع الجامعات ومراكز التعليم العالي الخاضعة لإشراف وزارة العلوم من تقديم الخدمات التعليمية والرعاية الاجتماعية وغيرها” للطالبات اللواتي لا يلتزمن بالحجاب الإجباري”.