الناتو يدرس إرسال دبابات ليوبارد 2 وليوبارد 1 إلى أوكرانيا

قال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) يُخطط لإرسال دبابتين من دبابات ليوبارد 2 وأربع من دبابات ليوبارد 1 إلى أوكرانيا.

وقال بيستوريوس في تصريحات نشرتها وكالة رويترز، إنه رفض تسليم المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا من مخزون الجيش الألماني بما يتجاوز الالتزامات المعلنة.

وقال “بصراحة، مثل الدول الأخرى، لدينا مخزون محدود. كوزير دفاع فيدرالي، لا يمكنني التخلي عن كل شيء”.

وقال الوزير، الذي تم تعيينه في وقت سابق من هذا العام، إن زيادة ميزانية الدفاع للوصول إلى هدف إنفاق الناتو البالغ 2% من الناتج القومي، من حوالي 1.5% حاليًا، كان أولويته القصوى.

الناتو يُخطط لإرسال 6 كتائب دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا

أفراد من القوات المسلحة الإسبانية يقدمون تدريبًا للأفراد العسكريين الأوكرانيين في تشغيل وصيانة دبابات ليوبارد القتالية (رويترز)

واضاف “إذا بدأ ذلك في نهاية الفترة (التشريعية) فسأكون راضيا”.

وعن تسليح الجيش الألماني قال إن الجيش لا يمكنه سد الثغرات الحالية بالكامل بحلول عام 2030، حيث تسعى برلين إلى تجديد قواتها المسلحة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا بعد عقود من الإهمال.

وقال بيستوريوس في مقابلة مع صحيفة Welt am Sonntag نُشرت يوم السبت “نعلم جميعًا أن الفجوات الحالية لا يمكن سدها بالكامل بحلول عام 2030، سيستغرق الأمر سنوات. الكل على علم بذلك”.

يقول الخبراء إن الجيش الألماني، الذي انهار بالفعل بسبب عقود من نقص الاستثمار منذ نهاية الحرب الباردة، في وضع أسوأ حتى مما كان عليه قبل عام، نظرًا لأن الأسلحة والذخائر التي تم التبرع بها لأوكرانيا لم يتم استبدالها بعد.

وقال إن ألمانيا تخطط أيضًا لمهمة بحرية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ العام المقبل وتكثف شراكاتها مع الدول الرئيسية في المنطقة، مثل اليابان وأستراليا والهند وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وسنغافورة، مشيرًا إلى حرية أوروبا في التنقل. في البحار كانت هناك “تحديات كبيرة”