نشاط يهدف لتوجيه الشباب نحو الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في بورنو بنيجيريا

أعلنت وزارة إعادة الإعمار والتأهيل وإعادة التوطين بولاية بورنو، بالتعاون مع مركز UNIMAID لريادة الأعمال وتنمية المشاريع (CEED)، عن تدريب مكثف لمدة 12 يومًا لبناء القدرات لـ 270 شابًا تم اختيارهم من جميع أنحاء الولاية حول توطين البدائل المعتمدة على التكنولوجيا مصادر الطاقة.

وفقًا للمستشار الرئيسي للتدريب، سلط الدكتور أبا شوا من جامعة مايدوجوري الضوء على الأهداف الرئيسية للتدريب على تنمية القدرات وهي تزويد المشاركين المختارين بالمهارات التشغيلية في مجال الطاقة المتجددة التي يمكن استخدامها للعمل الحر والتنمية المستدامة في نيجيريا.

تدريب للشباب في بورنو بنيجيريا على مصادر الطاقة المتجددة

من النشاط الذي أقيم في ولاية بورنو بنيجيريا

وأضاف أنه سيتم ثقل المتدرب بشكل مكثف بالمعرفة النظرية والعملية حول مصادر الطاقة المتجددة، على وجه التحديد، وسيتم إرشاد الشباب حول كيفية حصاد الكتلة الحيوية العشبية ومعالجتهاـ مع الفحم الحجري (مصدر طاقة متجددة مشترك ومتوفر بسهولة) باستخدام أدوات وتقنيات بسيطة ومناسبة.

في ملاحظته الافتتاحية، أشاد منسق الولاية لمشروع التعافي من الأزمات متعدد القطاعات (MCRP) بولاية بورنو، مالام بابازانا عبد الكريم، بحكومة ولاية بورنو لهذه المبادرة التي قال إنها ستقلل الاعتماد الكبير على مصادر الطاقة غير المتجددة التي يمكن لمنتجها الثانوي أن يوفرها، لتجنب الإضرار بالبيئة وتدمير موارد الغابات القيمة الأخرى التي تساهم بشكل كبير في بناء نظام بيئي أكثر ودية.

كما أشاد منسق مشروع الولاية بالحاكم التنفيذي لولاية بورنو المهندس Babagana Umara Zulum ، FNSE ، Mni للالتزام المستمر في دفع التنمية التي تركز على المواطن في ولاية بورنو.

أعرب المشاركون في التدريب عن تقديرهم لحكومة ولاية بورنو لهذه الفرصة الفريدة لتطوير مهاراتهم التشغيلية في مجال الطاقة المتجددة.

كما شكروا المنظمين على التدريب الممتاز وإتاحة جميع الأدوات اللازمة للتدريب.

تلقى التدريب الدعم من مشروع التعافي من الأزمات متعدد القطاعات بولاية بورنو (MCRP) الذي يموله البنك الدولي.