من أجل السلام.. صائغ كمبودي يحول أغلفة الرصاص إلى مجوهرات

في محل صغير في العاصمة الكمبودية ، يغربل صائغ “تهون شانتها” أكواما من أغلفة الرصاص التي سيحولها إلى مجوهرات.

إعادة تدوير شيء يستخدم في الحرب شيء جميل وسلمي وهو التزام قدمه “شانتها” لنفسه في ذكرى وفاة والده الذي قتل خلال نظام الخمير الحمر المتشدد بين 1975-1979 والحرب الأهلية التي استمرت عقدين آخرين.

وقال “تهون شانتها” :”أنا ضحية للحرب الكمبودية فقدت أفراد عائلتي، أقوم بتحويل الرصاص إلى مجوهرات لأظهر أن العالم لا يريد الحرب وكلنا نريد السلام.”

هل يمكن تحويل أغلفة الرصاص إلى مجوهرات؟

                                                                                                                   الصائغ الكمبودي “تهون شانتها” -رويترز

يتم جمع الرصاص من بنادق AK-47 و M-16 بشكل مستمر من ميدان الرماية في جميع أنحاء المدينة وكذلك من مناطق التدريب العسكرية المختلفة، ويتم صهر الغلاف الذي يعتبر آمنًا للاستخدام ويصب في قوالب ويشكل الصائغ وموظفوه المعدن على شكل أساور وأقراط وخواتم.

ومن أبرز التصاميم التي يعتمدها “شانتها” في حرفته هي زهرة “رومدول” حيث ترمز للعطاء ولها قيمة ومكانة كبيرة في الثقافة الكمبودية.

يستعمل الصائغ أسبوعيا حوالي 5 كيلوغرامات من أغلفة الرصاص والمقذوفات وينتج حوالي 20 قطعة يوميًا مما يُعرف باسم مجوهرات Angkor Bullet.

هل يمكن تحويل أغلفة الرصاص إلى مجوهرات؟

                                                                مجوهرات مصنوعة من قذائف الرصاص معروضة في Angkor Bullet Jewelry في كمبوديا- رويترز

“أثناء الحرب ، اضطررنا إلى الهرب من الرصاص وكنا خائفين طوال الوقت. لم نكن نعرف متى قد نموت. أحولت قذائف الرصاص هذه إلى مجوهرات لأقول إنني لا أريد أن العودة. أريد أن تكون هذه المجوهرات المصنوعة من قذائف الرصاص رمزا للسلام. تذكرنا ما فقدناه ولا نريده أن يتكرر مرة أخرى “.

في عام 1992 ، بعد وفاة والدته ، عاش “شانتها” في دار للأيتام وتلقى دروسًا في اللغة الخميرية واللغة الإنجليزية جنبًا إلى جنب مع تدريب المهارات المهنية الأخرى ووقع في حب صناعة المجوهرات.

عمل “شانتها” في ورشة مجوهرات حيث كان المالك يجمع قذائف المدفعية كتذكارات نظرًا لأن الذهب كان باهظ الثمن، بدأت “شانتها” في تحويل أغلفة الرصاص إلى عناصر ذهبية اللون لامعة وبيعها بجانب المجوهرات الذهبية بسعر أرخص.

أصبحت  إبداعاته وصناعته معروفة في كمبوديا ويصدر بعض منتجاته للخارج وتتكلف القطع ما بين 5-20 دولارًا أمريكيًا اعتمادًا على التصميم والعمل المطلوب.