“شيطان دمر مستقبلنا”.. موسكو في حالة ذعر من مكالمة مسربة تنتقد بوتين

  • وكالة الأمن الروسية عقدت اجتماعاً لمحاولة تدارك فضيحة انتقاد بوتين

اتُهم اثنان من أنصار فلاديمير بوتين البارزين بوصف الرئيس الروسي بـ “الشيطان” و “القزم” في محادثة هاتفية مسربة تحولت إلى فضيحة.

يُزعم أن المكالمة الهاتفية التي استمرت 35 دقيقة، والتي شاركتها القناة الخامسة الأوكرانية، ضمت السيناتور السابق فرهاد أحمدوف (Farkhad Akhmedov)، والمنتج الموسيقي البارز في موسكو، جوزيف بريغوجين، (Iosif Prigozhin) وهما يخوضان في حديث ضد بوتين ودائرته الداخلية.

"بوتين شيطان وقزم".. مكالمة بين ملياردير وموسيقي من أبرز أنصار الرئيس الروسي تُربك موسكو

قال أحمدوف في المكالمة المسربة، بحسب موقع ميدوزا، إن الحكومة الروسية “دمرتنا نحن وأطفالنا ومستقبلهم ومصيرهم”، في إشارة إلى طريقة تعامل الكرملين مع غزو أوكرانيا. وأضاف عن بوتين في المكالمة الهاتفية، التي قيل إنها حدثت في 24 يناير “إنه شيطان”.

تم تخصيص جزء كبير من المحادثة لانتقاد الرئيس الروسي وأعضاء آخرين من نخبة الكرملين لاستخدامهم وزير الدفاع سيرغي شويغو ككبش فداء لإخفاقات موسكو في غزو أوكرانيا.

“إنهم يطلقون على شويغو لقب الغبي، بالطبع من وراء ظهره”، يقول بريغوجين ويضيف: “إنهم أغبى الناس. رأيي ببساطة إنهم يتصرفون مثل الملوك، والآلهة. إنهم مخلوقات منتهية… لا أستطيع أن أقول أي شيء جيد عنها. إنهم حثالة، اللعنة”.

وأضاف أحمدوف: “هم مثل الصراصير، في الكوب، اللعنة، إنهم يلتهمون بعضهم البعض بالفعل”. “سوف يدمرون أحدهم، ثم يلتهمون بعضهم البعض… سوف يغرقون بعضهم البعض”.

"بوتين شيطان وقزم".. مكالمة بين ملياردير وموسيقي من أبرز أنصار الرئيس الروسي تُربك موسكو

على الرغم من أن بريغوجين ادعى في البداية في رسالة فيديو أن التسجيل كان مزيفًا – مشيراً إلى أنه نتاج “شبكات الإنترنت” التي “تسمح لك بعمل المعجزات” – فقد اعترف لاحقًا بأن بعض المراحل التي تم سماعها على الشريط كانت حقيقية.

“التسجيل هو مزج بين العبارات المنطوقة، وتلك التي تم تصميمها ولم يتم نطقها مطلقًا”، يقول بريغوجين في مقابلة مع طبعة سانت بطرسبرغ من (Fontanka)، مضيفًا أنه لا يتذكر المحادثة ولكن “هذه القصة كلها غير سارة بالنسبة له”.

مصدر لم يكشف عن اسمه في وكالة الأمن الروسية FSB أكد صحة الشريط، وأخبر iStories أن “قيادة وكالة الأمن الروسية، عقدت مؤخرًا اجتماعاً وأعطت مرؤوسها أوامر لاتخاذ إجراء “بشأن الفضيحة”.

تم فرض عقوبات على أحمدوف، الملياردير، من قبل الاتحاد الأوروبي في أبريل 2022، بسبب قربه الوثيق من للكرملين ولكونه “رجل أعمال بارز يشارك في القطاعات الاقتصادية يوفر مصدرًا كبيرًا للإيرادات لحكومة روسيا”. ويشتهر عن أحمدوف أنه يائس لاستعادة يخته البالغ 460 مليون دولار بعد أن تم تجميده في ميناء ألماني، حتى أنه يحاول أن يتنصل من بوتين لتحقيق هذه الغاية.

كان بريغوجين، المنتج الموسيقي الشهير، من أشد المؤيدين للرئيس الروسي – على الأقل علنًا. قال في مقابلته صحفية بعد تسرب الفضيحة، التي وصف فيها بوتين بأنه “شخصية كوكبية”: “أنا في حالة صدمة الآن ولا أفهم كيف أتعايش مع هذا الهراء”.