الجيش الكوري الجنوبي: كوريا الشمالية أطلقت صاروخًا غير محدد باتجاه البحر الشرقي

أطلقت كوريا الشمالية الاثنين صاروخين بالستيين حسبما أعلن الجيش الكوري الجنوبي، هو الأحدث في سلسلة من اختبارات الأسلحة خلال الأسابيع الأخيرة.

وقالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية إن “كوريا الشمالية أطلقت صاروخين بالستيين باتجاه البحر الشرقي”، في إشارة إلى المسطح المائي المعروف أيضا باسم بحر اليابان.

خريطة توضح لحدود اليابانية والكورية الشمالية 

وتأتي عملية الإطلاق الصاروخية هذه بعد أيام على استكمال سيول وواشنطن الخميس أكبر مناورات عسكرية مشتركة بينهما في خمس سنوات.

اتهامات أمريكية للصين وروسيا

وقبل أيام، اتّهمت الولايات المتّحدة الإثنين صراحةً كلّاً من الصين وروسيا بـ”تشجيع” التجارب الصاروخية الكورية الشمالية من خلال منعهما مجلس الأمن الدولي من الاتفاق على موقف موحّد بشأن هذه القضية.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد خلال اجتماع لمجلس الأمن إنّ “ثلاث دول ترفض الانخراط في دبلوماسية حسنة النيّة في ما يتعلق بهذا التهديد”.

وأضافت أنّ هذه الدول الثلاث هي كوريا الشمالية “التي تواصل تجاهل العروض المتعدّدة للحوار” و”روسيا والصين اللتين تنتهجان في المجلس عرقلة تشجّع كوريا الشمالية على إطلاق صواريخ بالستية من دون أيّ محاسبة”.

وسألت السفيرة الأمريكية “كم مرّة يتعيّن على كوريا الشمالية أن تنتهك موجبات قرارات مجلس الأمن قبل أن تكفّ الصين وروسيا عن التصرّف كدرع للنظام الكوري الشمالي؟”.