وزير الدفاع الإسرائيلي: علينا وقف الآلية التشريعية لمدة شهر

تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين في تل أبيب السبت ضد خطة إصلاح النظام القضائي المثير للجدل، في حين دعا وزير الدفاع يواف غالانت إلى تجميد المشروع الحكومي.

وجاءت التظاهرة الأخيرة في المدينة التي تعد مركزًا تجاريًا لإسرائيل بعد أيام على تعهد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو المضي قدما في التعديل على الرغم من القلق الدولي المتزايد.

لكن وزير الدفاع الإسرائيلي قال السبت “علينا أن نوقف الآلية التشريعية” لمدة شهر.

وقال في خطاب “انتصار أحد الطرفين في شوارع المدينة أو في أروقة الكنيست هو خسارة لدولة إسرائيل”.

ودعا غالانت إلى تجميد المشروع في حين من المقرر أن يصوّت المشرعون الإسرائيليون على بنود اساسية في مشروع إصلاح النظام القضائي الأسبوع المقبل، لا سيما آلية تعيين القضاة.

والسبت تظاهر نحو مئتي ألف شخص في تل أبيب، وفق تقديرات وسائل إعلام إسرائيلية.

وسط تظاهرات في تل أبيب.. وزير الدفاع الإسرائيلي يدعو إلى تجميد "إصلاح النظام القضائي"

وقال دانيال نيسمان العامل في قطاع التكنولوجيا المتطورة “نحن هنا اليوم لكي نظهر أنفسنا ونضم صوتنا إلى أصوات مئات الآلاف، إن لم يكن ملايين الإسرائيليين الذين يدعمون القيم التي تأسست عليها هذه الدولة”، في إشارة إلى الديموقراطية.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس قال نيسمان البالغ 36 عاما “هذا كل ما نأمله، ان يعيدنا (نتانياهو) من حافة الهاوية”.

واندلعت التظاهرات في كانون الثاني/يناير بعد أن أعلن الائتلاف الحكومي عن حزمة إصلاحات تقول الحكومة إنها ضرورية لإعادة التوازن إلى فروع السلطة.

وضع حد للانقسام

وأكد نتانياهو الخميس أن التشريع الذي سيصوّت البرلمان على قسم أساسي منه الأسبوع المقبل “لا يفرض سيطرة على المحكمة بل يحدث فيها توازنا وتنوعا”.

وأدخلت عليه تعديلات على صعيد اللجان في الأيام الأخيرة بغية ضمان تأييد أكبر خلال التصويت. وأكد نتانياهو أن النص سيطرح على التصويت لإقراره في جلسة عامة “الأسبوع المقبل”.

لكن المعارضة استبعدت تأييد أي نص في المشروع قبل وقف آليته التشريعية بالكامل.