تم غلق مركز الملك سلمان للسلام الدولي عام 2018 بشكل مفاجىء

قال رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم إن كوالالمبور منفتحة لمحادثات إعادة فتح مركز لمكافحة الإرهاب المدعوم من السعودية في ماليزيا بعدما أُغلق شكل مفاجئ في عام 2018.

قال أنور إنه لا يتفق مع الطريقة التي تم بها إغلاق مركز الملك سلمان للسلام الدولي لأنه تم ذلك دون التشاور مع الحكومة السعودية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الوطنية في ماليزيا.

“أي حكومة لها الحق في غلق أو اقتراح غلق أي منشآة، ولكن مع صديقنا (المملكة العربية السعودية) كان ينبغي أن يكون هناك مشاورات وإشعارات ومناقشات. وعلى ما يبدو، لم يتم ذلك”.

“لذلك لا يمكنني الدفاع عن الطريقة المتسرعة لإنهاء المبادرة دون مناقشة مع الأطراف المعنية.”

خريطة توضيحية لموقع كوالالمبور 

كان أنور يرد على سؤال حول ما إذا كانت حكومته تخطط لإحياء الاقتراح لبناء مبنى لـ”مركز الملك سلمان للسلام الدولي” دائم في بوتراجايا.

تم اقتراح إقامة مركز الملك سلمان للسلام الدولي لأول مرة بعد زيارة الملك السعودي سلمان عبد العزيز السود إلى ماليزيا في مارس 2017 ومشاركة رئيس الوزراء آنذاك داتوك سيري ناجب رزاك في قمة الرياض التي حضرها رئيس الولايات المتحدة آنذاك دونالد ترامب .

وقال أنور إنه أبلغ شخصياً الزعماء السعوديين وممثليهم في وقت سابق أنه لا يدعم عمل إنهاء المبادرة.

“هل يجب عليهم إحياءها؟ نحن منفتحون على المناقشات، ووضع اللوائح والأساليب المناسبة “.

علمًا بأنه بعد الانتخابات العامة لعام 2018 تشكلت حكومة جديدة بقيادة مهاتير محمد، ثم جاء بعدها قرار الإغلاق الفوري لـ”مركز الملك سلمان للسلام الدولي” بعد أقل من 13 شهرًا من تشكيل الوزارة دون إبداء أي أسباب.