صندوق النقد يوافق على منح أوكرانيا 15.6 مليار دولار

أعلن صندوق النقد الدولي الثلاثاء أنه توصّل إلى اتفاق مع الحكومة الأوكرانية حول خطة مساعدة بقيمة 15,6 مليار دولار.

وجاء في بيان للصندوق أن الخطة من شأنها أن تتيح “دعم الانتعاش الاقتصادي التدريجي مع تهيئة الظروف لنمو طويل الأجل في سياق إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد النزاع” ومسار انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

بمبلغ خيالي.. صندوق النقد يوافق على خطة لمساعدة أوكرانيا

دعم أوروبي

وفي وقت سابق اجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسيل لمناقشة إرسال مزيد من المساعدات لكييف، بما في ذلك تسليم الذخيرة.

وأفادت وزارة الخارجية الألمانية، في بيان، بأن الحرب الروسية ضد أوكرانيا تظل القضية المركزية للسياسة الخارجية الأوروبية المشتركة، مشيرة إلى أنه منذ بدء الحرب دّعم الاتحاد الأوروبي كييف وشعبها الذي يقاوم الهجوم الروسي “غير المشروع”.

وأضافت الوزارة أن الاتحاد الأوروبي يقدم الدعم عسكريًا وماليًا وإنسانيًا، وقد التمس أكثر من 4 ملايين لاجئ اللجوء وتلقوا حماية مباشرة في الاتحاد الأوروبي.

دعم عسكري

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أنّ الولايات المتحدة ستُسلّم دبابات أبرامز إلى أوكرانيا بحلول الخريف، في وتيرة أسرع بكثير مما كان متوقعاً، كما سترسل أنظمة دفاع جوي “باتريوت” وفقاً لـ “جدول زمني معجّل”.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الجنرال بات رايدر لصحافيين إن واشنطن اتخذت بالتنسيق مع كييف “قراراً بإرسال دبابات أبرامز من طراز إم1أي1”.

وأضاف “سيسمح لنا ذلك بتسريع مهل التسليم إلى حد كبير وتقديم هذه القدرات المهمة إلى أوكرانيا بحلول خريف العام الحالي”.