الزلزال ضرب شمال أفغانستان وشعرت به باكستان

ضرب زلزال بقوة 6.5 درجة شمال أفغانستان مساء الثلاثاء ، وفقا لمركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي ، مما أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل في باكستان المجاورة وتسبب في هزة قوية عبر الشمال في كلا البلدين.

كان الزلزال عميقا جدا، 194 كيلومترا ، ومركزه في سلسلة جبال هندو كوش، بالقرب من إقليم بدخشان النائي بشمال أفغانستان.

وبلغ عدد الوفيات جراء الزلزال 4 قتلى وأكثر من 150 جريحاً في أفغانستان وباكستان.

وقال ضابط الشرطة شفي الله جاندابور لرويترز إن فتاة تبلغ من العمر 13 عاما لقيت حتفها عندما إنهار فوقها جدار منزلها وأصيب 34 شخصا في منطقة سوات بشمال باكستان.

خريطة توضيحية لموقع جبال هندو كوش مركز الزلزال

وقالت سلطات إدارة الكوارث في أفغانستان إنه ليس لديها أي تقارير فورية عن وقوع إصابات.

وقالت السلطات وعمال الإغاثة إن السكان شعروا بهزة شديدة في بدخشان ومناطق شمالية أخرى. وقال متحدث باسم الصليب الأحمر إنه ليس لديهم تقارير فورية عن أضرار في عاصمة بدخشان لكنهم يقومون بفحص مناطق أخرى.

وقال محزدين أحمدي رئيس دائرة الإعلام في بدخشان لرويترز إنهم يفحصون المحافظة أيضا بحثا عن أي خسائر، ولكن لم ترد تقارير حتى الآن.

وقال “شعرنا بزلزال قوي، وفقا للمعلومات الأولية، المكان الرئيسي (المتضرر) كان منطقة يامغان”.

قد يكون من الصعب الوصول إلى بعض قرى بدخشان الجبلية النائية والتي ليس لديها اتصال بالهاتف أو الإنترنت.

وفي فايز آباد، عاصمة الإقليم، قال أشرف نائل، 29 عامًا، إنه كان في المنزل مساء الثلاثاء عندما بدأت نوافذ منزل عائلته تهتز بقوة لمدة دقيقة تقريبًا.

وقال “أخواني وأخواتي هربوا إلى الخارج … نحن نعيش في منزل خرساني ربما تضررت تلك المنازل المصنوعة من الطين”.

 

مقتل 4 في زلزال بقوة 6.5 درجات ضرب أفغانستان

في إقليم خيبر بختونخوا بشمال باكستان، إنهار جدار بطول 90 مترا حول مركز للشرطة، وفقا لمتحدث باسم الشرطة، لكنه لم يسفر عن أي إصابات.

ووصلت قوة الهزة إلى العاصمة الهندية نيودلهي. علمًا بأن في مظفر آباد، عاصمة كشمير التي تسيطر عليها باكستان – موقع زلزال مميت في عام 2005 قتل فيه أكثر من 80 ألف شخص – هرب الناس من منازلهم وهم يبكون، وفقًا لشاهد من رويترز.

وشعر بالاهتزاز على مساحة تبلغ 1000 كيلومتر من قبل ما يقرب من 285 مليون شخص في باكستان والهند وأوزبكستان وطاجيكستان وكازاخستان وقيرغيزستان وأفغانستان وتركمانستان ، وفقًا لـ EMSC.

وتُعتبر أجزاء كبيرة من جنوب آسيا مناطق نشطة زلزاليًا لأن الصفيحة التكتونية المعروفة باسم الصفيحة الهندية تدفع شمالًا إلى الصفيحة الأوراسية.

فيما تسبب زلزال بقوة 6.1 درجة في شرق أفغانستان في مقتل أكثر من 1000 شخص العام الماضي.