رئيس فاغنر يعلن سيطرة مرتزقته على 70% من باخموت في أوكرانيا

أعلن رئيس مرتزقة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين الإثنين أن مقاتليه يسيطرون على “نحو 70%” من مدينة باخموت بشرق أوكرانيا التي تشهد قتالا عنيفا منذ الصيف الماضي.

وقال بريغوجين في رسالة موجهة إلى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو نشرها مكتبه الإعلامي على تليغرام، “في الوقت الحالي، تسيطر وحدات فاغنر على نحو 70% من باخموت وتواصل الهجوم من أجل تحريرها بالكامل”.

ولم يتسن التحقق من هذه التصريحات من مصدر مستقل وفقًا لوكالة فرانس برس.

كما قال بريغوجين إنه يتوقع هجوماً مضاداً للقوات الأوكرانية في نهاية آذار/مارس وبداية نيسان/أبريل بهدف “عزل وحدات فاغنر عن القوات الرئيسية للجيش الروسي”.

وطلب من شويغو “اتخاذ تدابير” لمنع حدوث ذلك.

رئيس فاغنر يعلن سيطرة مقاتليه على "نحو 70%" من باخموت

يخوض يفغيني بريغوجين صراعا مفتوحا مع قيادة الجيش الروسي التي يتهمها بعدم تقديم ذخيرة كافية لمقاتليه عن قصد، وهاجم شويغو علنا في عدة مناسبات.

صارت باخموت التي كان يقطنها 70 ألف ساكن قبل الحرب، رمزا للنزاع بين الروس والأوكرانيين للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية، بسبب طول مدة المعركة والخسائر الفادحة التي تكبدها الجانبان.

تقدمت القوات الروسية في الأسابيع الأخيرة شمال وجنوب باخموت، وقطعت العديد من طرق الإمداد الأوكرانية وسيطرت على الجزء الشرقي من المدينة.

ورغم خطر تطويقها وغياب الأهمية الاستراتيجية للمدينة، أكد المسؤولون الأوكرانيون عزمهم الاستمرار في الدفاع عنها لأطول فترة ممكنة.