إيران تواصل انتهاج أساليبها القمعية ضد معارضيها

أعتبرت فرنسا أن إيران تعترف “علنًا” باعتقال فرنسيين تعسفيًّا، ردًا على تصريحات لمتحدث إيراني اعتبر فيها أن موقف فرنسا “غير البناء” و”دورها التدخلي” لا يسهلان المحادثات حول الافراج المحتمل عن فرنسيين معتقلين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن-كلير لوجاندر في مؤتمر صحافي “لقد بلّغنا بالتصريحات” التي أدلى بها المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني معتبرةً أنها “مقلقة لأنها تشهد على الطابع التعسفي” للاعتقالات.

فرنسا تتهم إيران باعتقال فرنسيين تعسفيا بشكل علني

تأتي هذه التصريحات بعد ساعات قليلة على إعلان القضاء تثبيت الحكم بالإعدام على معارض إيراني سويدي محتجز منذ 2020 في طهران، بعد عامين من اختفائه في مطار في تركيا، بحسب ما أعلنت السلطة القضائية.

وجاء على موقع “ميزان أونلاين” التابع للسلطة القضائية أن “المحكمة العليا صادقت على الحكم بالإعدام بحق حبيب شعب بتهم الإفساد في الأرض”.

وبررت المحكمة حكمها بأنه قام بذلك من خلال تشكيل جماعة متمردة اسمها حركة النضال وإدارتها وقيادتها والتخطيط للعديد من العمليات الإرهابية وتنفيذها في محافظة خوزستان“.

ويستمر النظام في طهران في استخدام أساليبه القمعية تجاه معارضيه سواء كانوا مواطنين أو أجانب.

وفي سياق مختلف أعلنت السلطات توقيف أكثر من مئة شخص في إطار التحقيق بسلسلة حالات التسميم التي طالت مئات التلميذات وأثارت غضبًا عارمًا في البلاد.