نيجيريا.. اشتباكات مسلحة مع إرهابيين تودي بحياة العشرات

يخشى أهالي مجتمعات كانكارا بولاية كاتسينا في نيجيريا من عودة الإرهاب وذلك عقب مقتل العديد من القرويين وإصابة آخرين باشتباك الحراس مع مجموعة من المسلحين.

ووفقًا لمصدر موثوق من المنطقة، كان الأهالي يحضرون وليمة حفل زفاف أحد زعمائهم، والذي يُعرف باسم “مي قطيفة موتوا” قبل أن تحدث اشتباكات بين حراس الأمن ومسلحين واتخذ الاحتفال بعدًا مختلفًا.

و”أدى الاشتباك في نهاية المطاف إلى غزو القرى المجاورة في المنطقة من قبل المسلحين الذين أطلقوا النار بشكل متقطع”.

ووفقا للمصدر، فقد قتل خمسة أشخاص في جوربي Gurbi، وعثر على 13 آخرين قتلى بين مستوطنات ماجيفا Majifa وماكيرا Makera وجيدان Gidan جيفاو Jifau ..

وأشار المصدر إلى أن الإرهابيين اجتاحوا أكثر من 10 مستوطنات في المنطقة التي قال إنها تشمل: جوربي Gurbi ، ودانماركي Danmarke ، وماجيفا Majifa ، وجيدان باسو Gidan Baso، وجيدان ساركا Gidan Sarka ، وجيدان جيهو  Gidan Jiho ، وجيدان أنشو Gidan Ancho ، وجيدان سانكا Gidan Sanka ، ودان مانجورو Dan mangoro، وجيدان سيل Gidan Sale، وغيرها.

قتلى مدنيين

وتم انتشال رفات 18 قرويا قتلوا في الهجوم، بينما تم نقل 15 مصابا في الاشتباك إلى مستشفى كانكارا العام لتلقي العلاج. وقال المصدر إن أحدهم توفي في طريقه إلى مستشفى كنكارا.

ومن المتوقع أن يرتفع عدد القتلى بحسب المصدر.

“في الوقت الحالي ، لا يمكننا تأكيد العدد الدقيق للقتلى لأن البحث لا يزال جاريًا لاكتشاف ما إذا كان هناك المزيد من الضحايا. وقال المصدر إن الخوف لم يسمح لنا بالبحث طوال الليل ولكن نأمل أن نكون قادرين على التأكد من العدد الدقيق للضحايا هذا الصباح حيث تم بالفعل استئناف البحث عن الضحايا.

هجوم لمجاميع مسلحة يستهدف مدنيين في نيجيريا

وقال المتحدث باسم قيادة شرطة ولاية كاتسينا ، إس بي غامبو إيساه ، الذي أكد الاشتباك، لكنه قال إن التفاصيل لا تزال غامضة، و أشار إلى أن رجال الشرطة وغيرهم من رجال الأمن زاروا مكان الحادث، ووعد بالرد فور حصوله على معلومات مفصلة.

قدمت اللجنة القضائية برئاسة القاضي عباس باوالي الخميس الماضي تقرير النتائج التي توصلت إليها إلى والي الولاية ، أمينو بيلو مساري ، معربة عن ثقتها في أنه في حالة تنفيذ التوصيات ، فإنها ستحل خطر اللصوصية في الولاية.