عمال مناجم ذهب يهددون حياة قرابة 300 ألف شخص في كولومبيا

قال وزراء إن ما يصل إلى 300 ألف شخص في كولومبيا يعانون من نقص في الغذاء والدواء، بعد أن أغلق عمال مناجم الذهب “غير الرسميين” الطرق احتجاجا على تدمير السلطات لآلاتهم.

إلى ذلك احتج عمال مناجم الذهب على نطاق صغير ومتوسط ​​وكبير في 12 بلدية ريفية إلى حد كبير عبر مقاطعتي أنتيوكيا وقرطبة في وقت سابق من هذا الشهر، على تدمير تسعة ما يسمى بـ “التنانين” – وهي آلات عائمة تمتص الطين من الأنهار بحثًا عن الذهب الغريني.

وقال وزير الداخلية الكولومبي ألفونسو برادا، في خطاب متلفز إن الآلات تسبب “كارثة شديدة الحساسية على البيئة وتعرض للخطر حياة السكان وسكان المستقبل في المنطقة فضلا عن الاستدامة البيئية للمنطقة”.

وذكر “برادا” إن حواجز الطرق التي تسبب بها عمال المناجم المحتجون تؤثر على حياة الناس في أنتيوكيا وقرطبة، مضيفا أنها تؤدي إلى نقص في الإمدادات الغذائية والطبية، مثل خزانات الأكسجين.

وتابع: “ما دامت الحواجز قائمة، فإن احتمال عودتنا إلى الطاولة معدوم”، مضيفا أن الحكومة سعت إلى الوساطة من الكنيسة الكاثوليكية للمساعدة في التوصل إلى اتفاق.

ويعتبر التعدين غير القانوني في كولومبيا ودول أخرى في أمريكا الجنوبية كارثة بيئية بسبب الدمار الذي يلحقه بالعديد من النظم البيئية، بما في ذلك التلوث بالزئبق في الأنهار.

وقالت وزيرة البيئة سوزانا محمد في مؤتمر صحفي: “حاليا، تضخ الحفارات في باجو كاوكا ما يقرب من 30 مليون متر مكعب من التراب وتفريغ أطنان من الزئبق في نهر كاوكا”.

بعد تهريب المخدرات، يعتبر التعدين غير القانوني ثاني أكبر مصدر لتمويل الجماعات المسلحة غير الشرعية العاملة في كولومبيا، وفقًا لمصادر أمنية.

قال مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) إن 65 ٪ من إنتاج الذهب الغريني في كولومبيا في عام 2021 كان غير قانوني.