الإعصار فريدي يعود مجدداً إلى إفريقيا بعد أن خلّف 21 قتيلاً سابقاً

من المقرر أن تضرب العاصفة الاستوائية فريدي ساحل جنوب إفريقيا مرة أخرى السبت، بعد أن قتلت 21 شخصا على الأقل في موزمبيق ومدغشقر عندما بدأت لأول مرة الشهر الماضي.

العاصفة في طريقها لتحطيم الرقم القياسي لأطول إعصار استوائي استمراريًا، وفقًا لمنظمة الأرصاد الجوية العالمية، التي قالت إن الرقم القياسي الحالي سجله إعصار استمر 31 يومًا في عام 1994.

بعدما تضرر أكثر من 166 ألف شخص.. الإعصار فريدي يعود إلى إفريقيا

تضرر أكثر من 166 ألف شخص عندما اجتاح الإعصار جنوب موزمبيق قبل أسبوعين، مما أدى إلى جرف الطرق وغمر المنازل والمدارس، وفقًا للوكالة الوطنية لإدارة الكوارث في البلاد.

وقالت وكالة الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، نقلاً عن وكالة الكوارث في موزمبيق، إن ما يصل إلى 565 ألف شخص معرضون للخطر هذه المرة في مقاطعات زامبيزيا وتيت وسوفالا ونامبولا، ومن المتوقع أن تكون زامبيزيا الأكثر تضرراً.

قال متنبئ الأرصاد الفرنسي ميتيو فرانس، الذي يوجد به مركز لرصد الأعاصير، إنه من المفترض أن تضعف العاصفة أثناء تحركها إلى الداخل، لكنها ستظل تتسبب في هطول أمطار غزيرة في المناطق الداخلية من موزمبيق وكذلك جنوب مالاوي، جزيرة لا ريونيون.

وسجل فريدي بالفعل الرقم القياسي لأعلى طاقة الأعاصير المتراكمة، وهو مقياس لقوة العاصفة بمرور الوقت، لأي عاصفة في نصف الكرة الجنوبي في التاريخ، وفقًا للإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي.

قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) إنه من المرجح أن تجري تحقيقًا بعد تبدد الإعصار لتحديد ما إذا كان قد حطم الرقم القياسي لأطول مدة.