الاحتجاجات تربك زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى إسرائيل

 

قال مسؤول أمريكي، الأربعاء، إن مكان اجتماعات وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع الزعماء الإسرائيليين تغير كما تأخر موعد وصوله قليلا بسبب موجة الاحتجاجات التي تشهدها إسرائيل في الآونة الأخيرة على خطة الحكومة لتعديل النظام القضائي.

وأضاف المسؤول شريطة عدم نشر هويته أن التغييرات جرت على الاجتماعات المقرر عقدها يوم الخميس بطلب من الحكومة الإسرائيلية.

وقال المسؤول لرويترز خلال زيارة أوستن إلى مصر لإجراء محادثات “أكد مسؤولون إسرائيليون على ضرورة تغيير مكان الاجتماع وقالوا إن لديهم مخاوف بشأن الاحتجاجات المزمعة قرب مقر وزارة الدفاع”.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن اجتماعات أوستن نُقلت من وزارة الدفاع الإسرائيلية إلى قرب مطار تل أبيب.

الاحتجاجات تغير مكان اجتماعات وزير الدفاع الأمريكي في إسرائيل

ونظم عشرات الآلاف احتجاجات في شوارع المدن الإسرائيلية للأسبوع التاسع على التوالي يوم السبت ضد خطة حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليمينية المتشددة لتعديل النظام القضائي.

وبدأت الاحتجاجات بشكل سلمي ليل السبت في تل أبيب وأماكن أخرى. لكن لقطات بثتها الشرطة في وقت لاحق أظهرت محتجين وهم يكسرون حواجز في تل أبيب ويضرمون النيران ويغلقون طرقا. واستخدمت الشرطة خراطيم المياه لتفريق المحتجين.

واجتذبت المسيرات حشودا ضخمة بشكل أسبوعي منذ أوائل يناير حين بدأت حكومة نتنياهو استهداف المحكمة العليا.

ويعارض المحتجون تشريعا برعاية نتنياهو وحلفائه اليمينيين والدينيين يحد من صلاحيات المحكمة العليا في إصدار أحكام ضد قرارات الهيئة التشريعية والسلطة التنفيذية في حين يمنح المشرعين سلطات حاسمة في تعيين القضاة.

وتصاعدت حدة الاحتجاجات منذ أول مارس عندما أطلقت الشرطة الإسرائيلية قنابل صوت واندلعت صدامات في تل أبيب خلال “يوم اضطرابات” في شتى أنحاء البلاد.

وداهمت القوات الإسرائيلية مخيما للاجئين في جنين بالضفة الغربية المحتلة يوم الثلاثاء مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن ستة مسلحين فلسطينيين، من بينهم عضو في حماس يشتبه في أنه قتل بالرصاص شقيقين من مستوطنة يهودية بالقرب من قرية حوارة.

وقال مسؤولون أمريكيون إن أوستن سيعبر عن قلقه بشأن تصاعد التوترات في الضفة الغربية.