ماليزيا تؤكد مراقبتها لمروجي أفكار داعش

أثار انتشار دعاية تروج لتنظيم داعش في ماليزيا قلقا كبيرا. حيث قال كبير رجال الشرطة في ماليزيا إنهم يراقبون انتشار دعاية داعش على وسائل التواصل الاجتماعي وجهود الجماعة الإرهابية لجذب المتعاطفين.

وأوضح المفتش العام للشرطة أكريل ساني عبدالله ساني إن السلطات تعمل عن كثب مع نظيراتها في المنطقة لمراقبة الوضع حتى يمكن اتخاذ إجراءات ضد المشتبه في انتمائهم للمجاميع الإرهابية.

وأضاف أن “الأجهزة الأمنية تتابع الأمر وتكثف جهودها في مراقبة (انتشار الفكر) لضمان سلامة المواطنين”.

قلق شعبي عقب انتشار دعاية داعش في ماليزيا

وأكد أنه لا ينبغي أن يقلق المدنيون بعد ورود أنباء عن انتشار دعاية داعش من قبل المتعاطفين معها، وأن الوضع تحت السيطرة.

وجاء بيان أكريل بعد تقرير إخباري نشره موقع The Vibes، أكد فيه وزير الداخلية سيف الدين نصيون إسماعيل للجمهور أنه لا داعي للقلق بشأن وجود جماعة مرتبطة بداعش في البلاد.

وقال إن السلطات كانت على علم بمحاولات المجموعة التي تعرف باسم مركز الملكية الإعلامي لتوسيع نفوذها في البلاد.

ونشرت قصة Vibes أيضًا رسمًا يفترض أن مركز الملقا الإعلامي ، يظهر علمي داعش فوق برجي بتروناس التوأم ومقاتلة نفاثة، يُفترض أنها تابعة للقوات الجوية الماليزية، تحترق وتسقط على الأرض.

ويحمل الرسم شعارًا يقول “Hari Penaklukan Segera Tiba” وهو ما يعني أن أيام الفتح ستأتي قريبًا.

أفادت صحيفة The Vibes أن الجماعة مرتبطة بمنافذ إعلامية تابعة لتنظيم داعش في إندونيسيا والفلبين و “من المفهوم أنها تدعم بشكل مباشر حزب سياسي راديكالي ومنظمة راديكالية راسخة”.

ويبدو أن اسم العلامة الإعلامية يشير إلى أنها تعمل خارج ولاية ملقا الماليزية.

قلق شعبي عقب انتشار دعاية داعش في ماليزيا

صورة نشرها أتباع داعش لرفع علم التنظيم أهم معالم ماليزيا

وفقًا لقسم مكافحة الإرهاب السيبراني التابع لشبكة مكافحة الإرهاب الاسكندنافية (NCTN) ، فإن محتوى المجموعة متاح على شبكة الإنترنت المظلمة وقد شارك الروابط مع هيكل الدعم الخاص بها في ماليزيا ، حسبما أفادت The Vibes كذلك.

كما كشفت أن الجماعة استخدمت أيديولوجيات متطرفة كجزء من خطتها لزعزعة استقرار حكومة الوحدة الحالية بقيادة رئيس الوزراء أنور إبراهيم.

وقال مدير NCTN أندرين راج لصحيفة The Vibes إن المجموعة شكلت تهديدًا للأمن القومي ويمكن أن تؤدي إلى أعمال عنف عشوائية صغيرة النطاق في البلاد.