إيران توافق على إعادة تشغيل كاميرات المراقبة وأنظمة المراقبة في المواقع النووية

  • فرضت إيران قيودا شديدة على عمليات التفتيش وفصلت كاميرات مراقبة العام الماضي

أشاد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي بعد زيارته طهران بـ”خطوة في الاتجاه الصحيح” مع موافقة إيران على إعادة تشغيل كاميرات المراقبة في عدد من المواقع النووية وزيادة وتيرة عمليات التفتيش.

وقال غروسي للصحافيين في مطار فيينا “توصلنا إلى اتفاق لإعادة تشغيل الكاميرات وأنظمة المراقبة”.

وأضاف أنه تم الاتفاق على زيادة عدد عمليات تفتيش منشأة فوردو حيث اكتُشف مؤخرا جزيئات يورانيوم مخصبة بنسبة 83,7% القريبة من العتبة الضرورية لتطوير قنبلة ذرية.

فعد انتهاء الحوار النووي. ماذا دار بين رافايل غروسي ورئيس إيران؟

وشدد غروسي عند عودته إلى النمسا حيث مقر الوكالة، بعد يومين من الاجتماعات في طهران ومقابلة مسؤولين من بينهم الرئيس إبراهيم رئيسي، على أهمية هذه التطورات “الملموسة للغاية”.

هذا وقد فرضت إيران قيودا شديدة على عمليات التفتيش وفصلت كاميرات مراقبة العام الماضي، ما عطل عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في سياق تدهور العلاقات بين طهران والقوى الغربية.

وأكد غروسي في هذا الصدد “لقد أوقفنا نزيف المعلومات وغياب استمرارية الإطلاع”.

وكانت الوكالة أعلنت في الأشهر الأخيرة إنها لم تعد قادرة على ضمان الطابع السلمي لبرنامج طهران النووي بسبب الافتقار إلى المراقبة الكافية.

وتابع “هذا مهم جدا، لا سيما في سياق إمكانية إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة”، الإسم الرسمي للاتفاق حول البرنامج النووي المبرم عام 2015 والذي يحدّ من أنشطة طهران النووية مقابل رفع عقوبات دولية مفروضة عليها.