المساعدات الأمريكية الجديدة لأوكرانيا ستضم ذخيرة

تعلن الولايات المتحدة، الجمعة، عن مساعدة جديدة لأوكرانيا تضم خصوصا ذخيرة، حسبما ذكر البيت الأبيض دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض لقضايا الأمن القومي جون كيربي في مؤتمر صحافي “غدا تعلن الولايات المتحدة أحاديا عن مساعدات جديدة لأوكرانيا تشمل بشكل أساسي ذخيرة لأنظمة يمتلكها الأوكرانيون”، متحدثا خصوصا عن أنظمة هيمارس الصاروخية.

مساعدات أمريكية جديدة لأوكرانيا

ولم يشأ كيربي إعطاء مزيد من التفاصيل. ويتزامن هذا الإعلان مع زيارة للبيت الأبيض يجريها المستشار الألماني أولاف شولتس.

وعد الغربيون الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتسريع توريد أسلحة وذخيرة لتمكين القوات الأوكرانية من صد هجوم جديد للقوات الروسية.

الأسبوع الماضي أعلن البنك الدولي منح أوكرانيا مساعدات إضافية بقيمة 2,5 مليار دولار من أجل “دعم استمرار الخدمات الأساسية وجهود النهوض”.

يأتي الدعم الجديد في إطار مشروع بيس (Projet PEACE) الذي يهدف إلى تقديم دعم مالي لخدمات الدولة الأوكرانية ومصدره الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

ويهدف إلى “دعم القطاعات الرئيسية، بما في ذلك الصحة والتعليم ودفع المعاشات التقاعدية ورعاية النازحين”، فضلاً عن دفع رواتب موظفي القطاع العام، وفق بيان للبنك الدولي.

يرفع خط الائتمان الجديد إلى 20,6 مليار دولار قيمة التمويل الذي منحه البنك الدولي لأوكرانيا في شكل قروض وهبات، منذ بداية الغزو قبل عام، صُرف منها حتى الآن 18,5 مليار دولار.