هل شاب العملية الانتخابية في نيجيريا أي مشاكل؟

هنأ الرئيس النيجيري المنتهية ولايته محمد بوهاري بحرارة الفائز في الانتخابات الرئاسية (2023)، مرشح مؤتمر جميع التقدميين، أسيواجو بولا أحمد تينوبو.

وردًا على النتائج التي تم الإعلان عنها، قال الرئيس بوهاري:

“أهنئ سعادة بولا أحمد تينوبو على فوزه. انتخب من قبل الشعب، فهو أفضل شخص لهذا المنصب. سأعمل الآن معه ومع فريقه لضمان تسليم منظم للسلطة”.

كانت الانتخابات أكبر ممارسة ديمقراطية في إفريقيا. في منطقة شهدت تراجعًا وانقلابات عسكرية في السنوات الأخيرة، تُظهر هذه الانتخابات أهمية الديمقراطية المستمرة وقدرتها على تقديم الخدمات للأشخاص الذين تخدمهم.

الرئيس المنتهية ولايته محمد بوهاري يهنئ بولا تينوبو بالفوز في انتخابات الرئاسة بنيجيريا

مسؤول انتخابي يقوم بفرز الأصوات ، بعد انتهاء التصويت في مركز اقتراع ، في الانتخابات الرئاسية النيجيرية ، في يولا. (رويترز)

داخل نيجيريا، تكشف النتائج عن نضج الديمقراطية. لم يحدث قط أن تغيرت الخريطة الانتخابية بشكل جذري في دورة واحدة.

وهذا لا يعني أن العملية كانت بلا خطأ. على سبيل المثال، كانت هناك مشاكل فنية مع الإرسال الإلكتروني للنتائج. بالطبع، ستكون هناك مجالات تحتاج إلى عمل لإضفاء مزيد من الشفافية والمصداقية على إجراءات التصويت. ومع ذلك، لا يمثل أي من القضايا المسجلة تحديا لحرية الانتخابات ونزاهتها.

بعض السياسيين والمرشحين قد لا يتفقون مع هذا الرأي. في هذا السياق دعي أي مرشح يستطيع إثبات الاحتيال الذي يزعم أنه ارتكب ضده، لتقديم الأدلة.

بعد درجة من الاستقطاب التي ترافق بالضرورة أي انتخابات، يشدد النيجيريون على أن الوقت حان للالتقاء والعمل بمسؤولية..