سوق مايدوجوري: يبدأ إعادة الإعمار هذا الأسبوع

أعلن حاكم ولاية بورنو، البروفيسور باباغانا أومارا زولوم، أن إعادة بناء سوق مايدوغوري يوم الاثنين الذي دُمّر يوم الأحد بسبب كارثة الحريق في الصباح الباكر ستبدأ هذا الأسبوع.

أعلن زولوم ذلك يوم الاثنين عندما استقبل مجموعة من مواطني بورنو البارزين الذين يعيشون في أبوجا.

كان المواطنون الذين أتوا إلى مايدوجوري بقيادة السفير باباغانا كينجيبي في زيارة تعاطف إلى حكومة وشعب ولاية بورنو.

قيل إن سوق مايدوجوري الإثنين، الذي تأسس قبل حوالي 40 عامًا، هو الأكبر في المنطقة الفرعية الشمالية الشرقية، حيث يجمع الآلاف من المشترين والبائعين.

“نحن نشكل لجنة ستنسق جميع الأمور المتعلقة بجحيم سوق الاثنين. والأهم من ذلك، ستنظر اللجنة في إمكانية إعادة تأهيل الأكشاك في السوق”.

قال زولوم: “بينما ننتظر الدعم من الحكومة الفيدرالية، فإن حكومة ولاية بورنو لن تطوي أذرعها بالكامل في انتظار، علينا أن نبدأ من مكان ما”.

أعرب الحاكم زولوم عن امتنانه للوفد الذي يتكون من الرئيس التنفيذي للمجموعة لشركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة (NNPCL)، ميلي كولو كياري، رئيس الصندوق الاستئماني للتعليم العالي (TETFund)، متولي كاشم إبراهيم إمام من بين سكان بورنو الأصليين الآخرين.

وفي حديثه في وقت سابق، أعرب رئيس الوفد، رجل الدولة الأكبر، السفير باباغانا كينغيبي، عن تعازيه مع ضحايا كارثة الحريق.

كما أشاد بالخطوات التي اتخذها المحافظ باباغانا عمارة الزولوم للتخفيف من المشقة التي يواجهها التجار المتضررين.

تدور سبل العيش في مايدوغوري حول سوق الاثنين والأسواق الأخرى بالفعل. سوق الاثنين، مايدوجوري، ليس مجرد سوق قديم، إنه سوق قديم وتاريخي. وأضاف رجل الدولة الأكبر “إننا نشعر بحزن عميق على هذا الحدث المأساوي”.

إمام يتبرع بـ 100 مليون نيرة للضحايا

استمرارًا لتقديم الدعم، أعلن رئيس الصندوق الائتماني للتعليم العالي (TETFund)، كاشم إمام، يوم الاثنين عن تبرع شخصي بقيمة 100 مليون نيرة لدعم ضحايا كارثة سوق مايدوجوري.

“تحدث رئيس الوفد، السفير باباغانا كينغيبي، نيابة عنا جميعًا وأود أيضًا أن أشارك في التعازي مع جميع الذين تضرروا بشدة من هذا الحادث المؤسف للغاية.

حريق سوق مايدوجوري في نيجيريا يبدأ إعادة الإعمار

الجيش النيجيري في مايدوغوري بعد الحريق

كما أود أن أقول إننا نشاركهم آلامهم. أود أن أناشد جميع السكان الأصليين في بورنو، وخاصة أولئك الذين هم في وضع يسمح لهم بمساعدة الضحايا على تقديم المساعدة على الفور.

أعلن الإمام أني أود أن أنهي تعليقي الموجز للغاية من خلال الالتزام بمبلغ 100 مليون نيرو.

حريق سوق يوم الإثنين في ميدوجوري

يتعاون المسؤولون الحكوميون مع مالكي المتاجر كقوات تقوم بتكثيف دوريات بناء الثقة لإعادة ضمان السكان المحليين.

قام الضابط العام قائد الفرقة السابعة، اللواء وادي شيبو بالتعاطف مع حكومة ولاية بورنو، وبالتأكيد جميع الأشخاص في الولاية، وخاصة أصحاب المتاجر والتجار الذين فقدوا بضاعتهم وأشياء ثمينة أخرى في الحريق المؤسف الذي حدث في الساعات الأولى من يوم الأحد 26 فبراير 2023.

وأعرب قائد المنطقة عن حزنه للحادث المؤسف، خاصة أنه وقع خلال فترة الانتخابات العامة الجارية عام 2023.

في أعقاب الجحيم المؤسف وردود الفعل التي نتجت عن كل من التجار والمقيمين داخل المنطقة المجاورة للسوق، قامت قوات الفرقة السابعة بتكثيف دوريات بناء الثقة، من بين أنشطة أخرى أكثر سرية لضمان عدم استغلال الأوغاد للوضع بلا داع لارتكاب أعمالهم الشائنة خاصة وأن الأمة لا تزال في مزاج انتخابي.

حريق سوق مايدوجوري في نيجيريا يبدأ إعادة الإعمار

الجيش النيجيري في مايدوغوري بعد الحريق

وبناءً على ذلك، ظلت قوات حامية الفرقة السابعة وقوة دلتا السابعة في حالة تأهب واستمرت في استعراض للقوة حول مجلس مايدوغوري ميتروبوليتان، من أجل تهدئة المخاوف، وبناء ثقة المواطنين ودعم خدمات الطوارئ وغيرها من المستجيبين داخل المجلس.

ومرة أخرى، يؤكد الضابط العام للشعب في مايدوجوري أن الجيش النيجيري لا يزال ملتزمًا بتعزيز بيئة آمنة وسلمية، من أجل الانتخابات العامة الجارية في عام 2023 في الولاية. وأن الجيش النيجيري ملتزم حتى الآن بدعم الشرطة النيجيرية والوكالات الأمنية الأخرى ذات الصلة في القضاء على أي وضع أمني غير مرغوب فيه في مهده، من أجل منع انهيار القانون والنظام.

يتم الإشادة بأفراد الجمهور على جهودهم حتى الآن في الإبلاغ عن القضايا المتعلقة بالانتخابات من خلال خطوطنا الساخنة المخصصة. وقد عزز هذا بشكل كبير من كفاءتنا على الأرض. يُطلب منك الحفاظ على هذا الجهد من خلال تزويدنا بمعلومات دقيقة وفي الوقت المناسب عن أي خرق للأمن في المنطقة المجاورة لك.