3 أسلحة غيرت مجرى الحرب لصالح أوكرانيا

عندما أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قواته إلى أوكرانيا قبل عام، توقع معظم المراقبين انتصارًا سريعًا للغزاة.

ولكن لم تتحقق تلك النبؤات المبكرة للنجاح الروسي بسبب ما يشير إليه الخبراء على أنه مجموعة متنوعة من العوامل بحسب شبكة CNN الإخبارية، بما في ذلك ارتفاع الروح المعنوية والتكتيكات العسكرية المتفوقة على الجانب الأوكراني ولكن أيضًا – بشكل حاسم – إمدادات الأسلحة الغربية.

العناوين الرئيسية الأخيرة جعلت من الدبابات القتالية الغربية وأنظمة الدفاع الجوي باتريوت االمؤثر الرئيسي على نتيجة الحرب، ولكن كل هذه الأنظمة لم تستخدم بعد في القتال في أوكرانيا.

لكن هناك أسلحة أخرى ساعدت بالفعل في تغيير مسار الحرب. فيما يلي ثلاثة عناصر رئيسية استخدمها الأوكرانيون لتأثيرها المدمر:

جافلين

في بداية الحرب، كان المقاتلون على كلا الجانبين يتوقعون أن تبدأ الأعمدة المدرعة الروسية بالتوغل في العاصمة الأوكرانية كييف في غضون أيام.

شيطان 2.. تجربة روسية فاشلة مع بدايات العام الثاني للغزو، إذًا ما الذي صنع الفارق في الأولى؟

احتاج الأوكرانيون إلى شيء يمكن أن يحد من هذا الهجوم – ووجدوه في شكل الجافلين، وهو صاروخ موجه من الكتف ومضاد للدبابات يمكن أن ينشره فرد واحد.

يكمن جزء من جاذبيته في سهولة استخدامه، كما توضح الشركة المصنعة لوكهيد مارتن، التي شاركت في تطوير الصاروخ مع Raytheon: “لإطلاق النار يضع المدفعي مؤشرًا على الهدف المحدد. ثم ترسل وحدة إطلاق قيادة جافلين إشارة القفل قبل الإطلاق إلى الصاروخ “.

الرمح هو سلاح “أطلق وانسى” بمجرد أن يأخذ المشغل لقطة الهدف، يمكنهم الركض بحثًا عن غطاء بينما يجد الصاروخ طريقه إلى الهدف.

كان هذا مهمًا بشكل خاص في الأيام الأولى من الحرب حيث كان الروس يميلون إلى البقاء في صفوف عند محاولتهم دخول المناطق الحضرية. يمكن لعامل الرمح أن يطلق النار من مبنى أو خلف شجرة ويختفي قبل أن يتمكن الروس من الرد.

تعتبر صواريخ جافلين جيدة أيضًا في استهداف النقطة الضعيفة للدبابات الروسية – أسطحها الأفقية – لأن مسارها بعد الإطلاق يرى أنها تنحني لأعلى ثم تسقط على الهدف من الأعلى، وفقًا لشركة لوكهيد مارتن.

وصاروخ جافلين هو صاروخ أميركي دخل الخدمة في عام 1996، يزن مع وحدة الإطلاق 22.3 كلغ أما وحدة الإطلاق وحدها تزن 6.4 كلغ، ويصل مدى الإطلاق الفعال له من 75 إلى 2500 متر أما أقصى مدى إطلاق فهو 4750 متر.

هيمارس

السلاح الثاني الذي غير في ميزان القوى في الحرب، كان نظام هيمارس HIMARS سريع الاستجابة.

شيطان 2.. تجربة روسية فاشلة مع بدايات العام الثاني للغزو، إذًا ما الذي صنع الفارق في الأولى؟

وهو عبارة عن منظومة مدفعية عالية الحركة، وهي عبارة عن راجمة صواريخ متعددة منصوبة على مدرعات خفيفة، وتطلق صواريخ موجهة بواسطة نظام تحديد المواقع الجغرافي، ويبلغ مداها حوالي 80 كلم.

وتستطيع هذه الراجمة التي تزن 5 أطنان أن تطلق ستة صواريخ في الوقت ذاته، ويمكن تغيير موقعها بسرعة وسهولة لتجنب الضربات المضادة.

الاسم الكامل للجيش الأمريكي هو M142 High Mobility Artillery Rocket System. يقول الجيش الأمريكي إنه “نظام أسلحة هجوم دقيق كامل الطيف ومثبت في القتال وفي جميع الأحوال الجوية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وقاتل وسريع الاستجابة”.

كتب مارك كانسيان، كبير مستشاري برنامج الأمن الدولي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في يناير: “إذا كان جافلين هو السلاح الأيقوني في المراحل الأولى من الحرب، فإن هيمارس هو السلاح الأيقوني للمراحل اللاحقة”.

تطلق هيمارس HIMARS ذخائر تسمى نظام الصواريخ الموجهة المتعدد (GMLRS) التي يتراوح مداها بين 70 و 80 كيلومترًا (حوالي 50 ميلاً). كما أن أنظمة توجيه GPS الخاصة بها تجعلها دقيقة للغاية، على بعد حوالي 10 أمتار (33 قدمًا) من هدفها المقصود.

وتقدم قاذفة هيمارس، التي يعمل عليها ثلاثة أفراد فقط، مزيجا فريدا من المدى والدقة والتنقل بحيث تتيح للقوات إصابة الهدف في وقت قياسي والتحرك بعيدا.

وتفتقر المدفعية الروسية مثل معظم الأنظمة المماثلة منذ الحرب العالمية الأولى إلى الدقة في إصابة أهدافها، وأصابت صواريخ هيمارس في أوكرانيا مئات الأهداف الروسية، بما في ذلك مراكز القيادة ومستودعات الذخيرة ومحطات التزود بالوقود والجسور، مما أدى إلى اختناق الإمدادات لوحدات الخطوط الأمامية.

بايراقدار

السلاح الثالث الذي حدده تقرير الشبكة هو طائرات “بايراقدار تي بي 2” Bayraktar TB2 المسيرة، إذ أنها أثبتت فعالية في إصابة الأهداف، وما يميزها أنه يمكن تجميعها من قطع جاهزة.

شيطان 2.. تجربة روسية فاشلة مع بدايات العام الثاني للغزو، إذًا ما الذي صنع الفارق في الأولى؟

وتستطيع هذه الطائرات تصوير الهجمات التي تنفذها، إذ أظهرت مقاطع الفيديو أنها قادرة على تدمير مركبات الدروع وحتى المدفعية، ناهيك عن استهداف خطوط الإمداد الروسية.

ويوضح أن استخدام هذه الطائرات أنقذ حياة الطيارين الأوكرانيين، الذين كانوا سيخاطرون بحياتهم من أجل تدمير أهداف القوات الروسية.

وتمتاز طائرات بايراقدار بأنها خفيفة الوزن وهي أقل بحوالي سبع مرات من طائرة ريبر الأميركية، ويبلغ طول جناحيها 12 مترا مما يسمح لها بالبقاء في السماء لمدة تصل إلى 30 ساعة في الطلعة الواحدة.

ويمكن لكل طائرة منها أن تحمل أربعة صواريخ موجهة بالليزر، وفقا لمواد ترويجية من الشركة التي تنتجها.

روسيا تحاول اللحاق بأوكرانيا

هذا وكشفت مصادر أمريكية، أن روسيا أجرت يوم زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لأوكرانيا،  تجربة لصاروخ باليستي عابر للقارات يبدو أنها فشلت.

وذكر مسؤول أن التجربة حدثت قبل وصول بايدن إلى أوكرانيا، وقال مصدر ثاني إنها جرت يوم الاثنين دون أن يذكر أي توقيت محدد.

وقال مسؤول أمريكي إن روسيا أبلغت الولايات المتحدة مسبقا بالتجربة، وذكر مسؤول آخر أن التجربة الصاروخية لم تشكل خطرا على الولايات المتحدة وأن واشنطن لم تنظر إليها على أنها “تصعيد”.

وأوضح مسؤولون أن تجربة صاروخ “سارمات” – الملقب في الغرب باسم “شيطان 2” والقادر على حمل رؤوس حربية نووية متعددة- يبدو أنها فشلت، حيث أن الصاروخ أجريت له تجربة ناجحة من قبل، وإذا نجحت هذه المرة، يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان سيبرز التجربة في خطابه يوم الثلاثاء، وبدلا من ذلك، لم يشر بوتين على الإطلاق إلى ذلك في الخطاب الذي استمر ساعة وخمس وأربعين دقيقة.

شيطان 2.. تجربة روسية فاشلة مع بدايات العام الثاني للغزو، إذًا ما الذي صنع الفارق في الأولى؟

وكان بوتين أعلن من قبل عن نجاح تجارب لصواريخ باليستية عابرة للقارات في الماضي، بما في ذلك أبريل/ نيسان الماضي، بعد أشهر فقط من غزو روسيا لأوكرانيا، وكانت هذه أيضا لصاروخ “سارمات” أو “شيطان 2”

وتم الكشف عن الصاروخ لأول مرة في عام 2016 وقالت وسائل الإعلام الحكومية الروسية إن مدى الصاروخ يتجاوز 11000 كيلومتر (6835 ميلا)، وهو قادر على حمل رأس حربي يزن 100 طن.

وحذر بوتين العام الماضي من أن الصاروخ “سيجعل أولئك الذين يحاولون تهديد روسيا يفكرون مرتين”.

وفي ذلك الوقت، قال خبراء غربيون عن تلك التجربة إنها “تهديدات كلامية نووية” وكان يُنظر إليها على أنها محاولة لصرف الانتباه عن الإخفاقات العسكرية الروسية في ذلك الوقت، مثل غرق بارجتها “موسكفا” في البحر الأسود.

وقال العديد من كبار المسؤولين الأمريكيين إن الجيش الروسي واجه العديد من الهزائم الكبرى في أوكرانيا خلال العام الماضي، وفشل على نطاق واسع في تحقيق أهدافه الاستراتيجية هناك.