ماليزيا تصدر بياناً توضيحياً عن أنباء تعليق النشاط السياحي بإحدى ولاياتها

نفى مجلس الأمن القومي الماليزي إصدار مذكرة تفيد بتعليق الأنشطة السياحية في ولاية صباح the Borneo state of Sabah، التي كانت نقطة ساخنة لأنشطة الاختطاف العابرة للحدود ونقطة عبور للإرهابيين الأجانب المتجهين إلى جنوب الفلبين.

خريطة توضح حدود ولاية صباح

وقال مجلس الأمن القومي إن المذكرة انتشرت على نطاق واسع وأربكت الناس.

وذكر مجلس الأمن القومي في بيان: “بالإشارة إلى مذكرة بعنوان” الإغلاق المؤقت لأي نشاط سياحي في المياه الشرقية لصباح “، فإن مجلس الأمن القومي في صباح ينفي تمامًا إصدار مثل هذا الأمر”.

سجلت صباح سلسلة من أنشطة الخطف مقابل فدية من قبل جماعة أبو سياف الإرهابية والإجرامية الفلبينية خلال السنوات القليلة الماضية، كان آخرها في يناير 2020.

ماليزيا تنفي تعليق الأنشطة السياحية في إحدى ولاياتها

كما أفادت الشرطة في وقت سابق أن صباح كانت نقطة عبور للأجانب الذين ينضمون إلى الجماعات الإرهابية في جنوب الفلبين، وكان أبرزها زوجين إندونيسيين ارتكبوا، بعد عبور منطقة سيمبورنا في صباح، تفجير كنيسة جولو الانتحاري عام 2019 في مقاطعة الفلبين الجنوبية. سولو التي قتلت 23 شخصًا.

في عام 2013، اقتحم مسلحون من سولو منطقة لحد داتو بشرق صباح للمطالبة بأراضيهم، مما أدى إلى اشتباك مسلح أسفر عن مقتل 10 من أفراد قوات الأمن الماليزية وعشرات المسلحين.

بعد التدخل في عام 2013، استهلت ماليزيا قيادة الأمن في شرق صباح لتعزيز الأمن في المنطقة الشرقية التي تم تحديدها أيضًا باسم منطقة شرق صباح الأمنية أو إيسزون.

ماليزيا تنفي تعليق الأنشطة السياحية في إحدى ولاياتها

بيان مجلس الأمن القومي الماليزي

لا تزال المناطق البحرية في Esszone خاضعة لحظر التجول الليلي منذ عام 2013 بسبب استمرار تهديدات الخطف من قبل جماعة أبو سياف.

تراجعت السياحة أيضًا خلال فترة ذروة الوباء، لكن السياحة الداخلية ازدهرت بعد رفع القيود على الحركة بينما كان عدد الوافدين الدوليين يتزايد مع إعادة فتح الحدود واستئناف الرحلات الجوية الدولية.