اعتقال لبناني بلجيكي مطلوب في بوخارست تمهيداً لتسليمه إلى واشنطن

  • محمد إبراهيم بزي متهم بتمويل حزب الله

قالت السلطات الفيدرالية الأمريكية إن مواطنا لبنانيا بلجيكيا مزدوج الجنسية اعتقل في العاصمة الرومانية بوخارست بتهمة تمويل جماعة حزب الله اللبنانية.

وأوضحت السلطات الأمريكية أن محمد إبراهيم بزي، 58 عاما، الذي وصفته الولايات المتحدة بأنه “إرهابي عالمي” في عام 2018 عندما عرضت 10 ملايين دولار للحصول على معلومات حول مكان وجوده، قام بتحويل ملايين الدولارات إلى حزب الله على مر السنين.

وقال المدعي الأمريكي العام في بروكلين، بريون بيس، إن تسليم بزي والمواطن اللبناني، طلال شاهين (78 عاما)، كان مطلوبا بتهم واردة في لائحة اتهام أعيدت الشهر الماضي إلى محكمة بروكلين الفدرالية.

تمهيداً لتسليمه إلى واشنطن.. اعتقال إرهابي يحمل جنسية عربية في بوخارست

وقال بيس في بيان: “اعتقد محمد بزي أنه يستطيع نقل مئات الآلاف من الدولارات سرا من الولايات المتحدة إلى لبنان دون أن تكتشفه جهات إنفاذ القانون. اعتقال اليوم يثبت أن بزي كان على خطأ”.

وتضمنت التهم الموجهة ضد بزي وشاهين التآمر لدفع أفراد أمريكيين لإجراء معاملات غير قانونية مع مؤامرة إرهابية عالمية وغسيل الأموال. ولم يتضح من سيمثل الرجال عند وصولهم إلى الولايات المتحدة.

وقال دانييل ج. كفافيان، القائم بأعمال رئيس إدارة مكافحة المخدرات في نيوجيرسي، إن المتهمين “حاولوا تقديم مساعدة مالية مستمرة لحزب الله، وهو منظمة إرهابية أجنبية مسؤولة عن القتل والدمار”.

واحتجزت سلطات إنفاذ القانون الرومانية بزي بعد وصوله إلى بوخارست، وفقا للإفصاح الذي أعلن فيه عن اعتقاله.

وقالت السلطات إن بزي وشاهين تآمرا لإجبار أو حث فرد في الولايات المتحدة على تصفية مصالحهما في بعض الأصول العقارية في ميشيغان وتحويل مئات الآلاف من الدولارات سرا من عائدات الولايات المتحدة إلى بزي وشاهين في لبنان.

وقالت السلطات إنه تم القبض على الرجال في محادثات مسجلة تقترح طرقا عديدة لإخفاء مسؤولي إنفاذ القانون الأمريكيين من أن بزي كان مصدر ووجهة عائدات البيع وأن الرجال متورطون.

ويعتبر بزي “ممولا رئيسيا” لحزب الله، المصنف على لائحة الإرهاب في الولايات المتحدة، من خلال إدارته لأعمال تجارية في بلجيكا ولبنان والعراق وعدة دول في غرب أفريقيا، بحسب السلطات الأمريكية.