الغزو الروسي لأوكرانيا يدخل عامه الثاني

  • شنت روسيا غزوًا واسع النطاق ضد أوكرانيا في 24 فبراير 2022
  • مثابرة أوكرانيا في مواجهة العدوان أظهر المعنى الحقيقي للعزيمة
  • يُحدث الدعم العسكري الغربي لأوكرانيا فرقًا في ساحة المعركة
  • كانت أوكرانيا دولة خالية من الأسلحة النووية منذ عام 1994

قبل عام، بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا، وأظهرت موسكو للعالم الوجه الحقيقي لطموحات الكرملين. واليوم، لا تزال أوكرانيا تقاتل ببسالة، ومصممة على الانتصار على العدوان الروسي.

استعدت روسيا لحربها ضد أوكرانيا من خلال نشر المعلومات المضللة، وذلك قبل فترة طويلة من الغزو الشامل في 24 فبراير 2022، ومهّد التدفق المستمر للمعلومات المضللة الطريق للعدوان العسكري الروسي، ولا تستهدف هذه المعلومات المضللة فقط الداخل الروسي والأوكراني، ولا حتى دول الاتحاد الأوروبي، بل تعمل وسائل الإعلام الروسية الناطقة بالعربية على ترويج هذه المعلومات المضللة

في تقرير نُشر على موقع “EUvsDisinfo” جاء فيه: “لقد تعقبنا وكشفنا المعلومات المضللة المؤيدة للكرملين طوال الحرب. في هذه النظرة العامة، سنكشف عن اثنتي عشرة كذبة سائدة حول الحرب انتشرت بنشاط تأييدا للكرملين.

الخرافة الأولى: انتصار روسي أمر لا مفر منه. إما أن تربح روسيا الحرب، أو أن الصراع سيؤدي إلى الحرب العالمية الثالثة. يؤدي الدعم العسكري الغربي لأوكرانيا إلى تصعيد الموقف وإطالة المعاناة. السبيل الوحيد إلى السلام هو تجريد أوكرانيا من السلاح.

لقد أثبتت مرونة أوكرانيا وتصميمها وروحها القتالية غير القابلة للكسر مرارًا وتكرارًا، أن احتمالات الكرملين في حربه العدوانية تشير إلى أي شيء سوى النصر.

لقد تجنب العالم روسيا، وطالب بوقف فوري للهجمات في أوكرانيا والانسحاب غير المشروط للقوات الروسية خارج حدود أوكرانيا المعترف بها دوليًا.

منذ أن شنت روسيا “حرب الأيام الثلاثة” غير المبررة، نجحت أوكرانيا في وقف تقدم الغزاة، وقلبت المد، وحررت مساحة كبيرة من السيطرة العسكرية الروسية المؤقتة. كما أدت القوات الأوكرانية إلى تآكل الأصول العسكرية الروسية بشكل خطير.

إن مثابرة أوكرانيا في مواجهة العدوان أظهر المعنى الحقيقي للعزيمة. يُحدث الدعم العسكري الغربي لأوكرانيا فرقًا في ساحة المعركة كل يوم، ويساعد أوكرانيا على التمسك بحقها في الدفاع عن النفس، المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة.

حرب معلومات يشنها الكرملين: 12 كذبة حول الغزو الروسي لأوكرانيا

المقترحات الروسية لوقف إطلاق النار أو مفاوضات السلام ليست صادقة، لكنها مجرد أعمال مثيرة للعلاقات العامة. عند تحليلها عن كثب، فإنها تكشف عن مطالب روسية إمبريالية لأوكرانيا بالاستسلام والتخلي عن المزيد من أراضيها وسيادتها.

الطريق الحقيقي للسلام هو الانسحاب الكامل للقوات الروسية خارج حدود أوكرانيا المعترف بها دوليًا، والتخلي الكامل عن سياستها العدوانية. بدأت روسيا حربا غير مبررة في أوروبا في تجاهل صارخ للقانون الدولي، ولا سيما ميثاق الأمم المتحدة. لا يمكن تحقيق السلام من خلال السماح لأوكرانيا غير مسلحة بمواجهة روسيا شديدة العسكرة تنكر سيادتها ولا تخفي الدعوات الشعبية للإبادة الجماعية.

الأسطورة الثانية: روسيا في حالة حرب مع الغرب. أوكرانيا ليست سوى وكيل للناتو وساحة معركة. روسيا تدافع عن نفسها ضد أوكرانيا المعتدية.

شنت روسيا غزوًا واسع النطاق لأوكرانيا في 24 فبراير 2022 وما فتئت أوكرانيا تدافع عن نفسها منذ ذلك الحين. الادعاء الكاذب بأن أوكرانيا هي المعتدي هو تكتيك تلاعب كلاسيكي موالي للكرملين لتصوير روسيا على أنها الضحية ولصرف انتباه الجمهور عن عدوانها. في حين أن هذه الرواية سخيفة بشكل واضح بالنسبة لمعظم العالم، إلا أنها تُعد بمثابة صرخة حاشدة لحشد الدعم الشعبي لسياسات الكرملين الاستبدادية بالنسبة لبيئة المعلومات الانعزالية المتزايدة في روسيا.

اكتسبت رواية المعلومات المضللة المؤيدة للكرملين زعمًا زائفًا أن روسيا تقاتل الغرب في أوكرانيا زخمًا، بعد أن شنت أوكرانيا هجومًا مضادًا ناجحًا ضد الغزاة الروس.

يحب النقاد المؤيدون للكرملين بشكل خاص نشر هذه الرواية عندما تتلقى أوكرانيا دعمًا عسكريًا من شركائها الغربيين، أو عندما تفقد روسيا سيطرتها على الأراضي المحتلة مؤقتًا في أوكرانيا.

لم يعلن الاتحاد الأوروبي ولا الغرب ولا الناتو الحرب على روسيا. الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة، والعديد من الدول الأعضاء في الناتو تزود أوكرانيا بالمساعدة العسكرية لمساعدة أوكرانيا على صد العدوان الروسي غير المبرر، لكنهم لا يشاركون في أي قتال.

الخرافة الثالثة: تسعى أوكرانيا للحصول على أسلحة نووية، وتهاجم البنية التحتية النووية المدنية، وتخفي الأسلحة في محطات الطاقة النووية. أوكرانيا تعمل على “قنبلة قذرة”. سيكون من المشروع لروسيا استخدام الأسلحة النووية التكتيكية ضد أوكرانيا.

في حين أن هناك الكثير للحديث عنه هنا، فإن التكتيك العام واضح. تسعى إثارة الذعر إلى استغلال نفور الجمهور العقلاني من الأسلحة النووية، وكان الخطاب النووي العدواني بشكل متزايد الذي يستهدف أوكرانيا خيطًا ثابتًا ينسج من خلال روايات الحرب المؤيدة للكرملين.

على الرغم من الاتهامات المستمرة من الكرملين، لا يوجد دليل على أن أوكرانيا عملت على الإطلاق على صنع أسلحة نووية لاستخدامها ضد روسيا أو أي شخص آخر.

حرب معلومات يشنها الكرملين: 12 كذبة حول الغزو الروسي لأوكرانيا

في الواقع، كانت أوكرانيا دولة خالية من الأسلحة النووية منذ عام 1994 عندما وقعت مذكرة بودابست. إنها واحدة من الدول القليلة في العالم التي تخلت عن ترسانة نووية، بعد أن تخلصت من الأسلحة التي ورثتها عن الاتحاد السوفيتي.

من ناحية أخرى، نسيت روسيا بشكل ملائم الالتزام الذي قطعته على نفسها عندما وقعت المعاهدة التي تؤكد أنها ستحترم استقلال وسيادة وحدود أوكرانيا.

كما أن الكرملين سريع أيضًا في نشر الروايات النووية لتفادي اللوم، أو لإصدار تهديدات مبطنة، أو اللجوء إلى الابتزاز النووي لدعم عدوانه.

استخدمت روسيا اتهاماتها بأن أوكرانيا تحاول صنع “قنبلة قذرة” كذريعة لتصعيد أكبر.

دعت أوكرانيا الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتحقيق في المواقع التي قالت روسيا إنها تستخدم في تطوير قنابل قذرة. الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تجد أي دليل على أن أوكرانيا تطور مواد نووية لاستخدامها ضد روسيا.

كما أن الادعاءات القائلة بأن أوكرانيا تلحق الضرر عمدًا ببنيتها التحتية النووية المدنية لا أساس لها من الصحة.

في الواقع، حاولت أوكرانيا والولايات المتحدة مرارًا وتكرارًا نزع فتيل التوتر حول محطة الطاقة النووية Zaporizhzhia. اتخذت روسيا العديد من الإجراءات المتهورة التي تستهدف هذه المنشأة.

لقد وضعت المعدات العسكرية والقوات داخل المبنى، استخدم محيطه كقاعدة لهجمات بالصواريخ والصواريخ، مع أخذ السيطرة الفعلية على المنشأة، وقطع الارتباط بخط الكهرباء الرئيسي الخاص بها عدة مرات. ولم تؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية أي قصف أو هجوم أوكراني على محطة الكهرباء من قبل أو بعداتهامات الكرملين بهذا المعنى.

حرب معلومات يشنها الكرملين: 12 كذبة حول الغزو الروسي لأوكرانيا

الخرافة الرابعة: كل أوروبا دعمت غزو ألمانيا النازية للاتحاد السوفيتي، تمامًا كما تدعم أوروبا الآن أوكرانيا النازية. تواصل روسيا الحرب الوطنية العظمى في أوكرانيا لتخليص العالم من النازيين.

استخدم الكرملين باستمرار هذه المعلومات المضللة المجازية المريحة طوال الحرب لتجريد الأوكرانيين من إنسانيتهم ​​وتشويه سمعتهم. يعتبر تصوير بوتين لروسيا على أنها المروض الحديث للنازية مثالًا كلاسيكيًا على الإسقاط- وسيلة للكرملين لتحويل اللوم عن أفعاله المدمرة.

إن الاتهامات بأن أوروبا كلها دعمت غزو ألمانيا النازية للاتحاد السوفيتي هي أبعد من أن تكون غريبة. يقلبون التاريخ رأسًا على عقب. في الواقع، بحلول عام 1942، التحالف المناهض لهتلر شمل 26 دولة، وكذلك الحكومات في المنفى من الدول الأوروبية المحتلة. إن استحضار روسيا لمحاربة النازية لإثارة استجابة نفسية أو عاطفية قوية ليس مجرد تلاعب، بل هو سخيف تمامًا، لا سيما بالنظر إلى محور الكرملين في الخطاب المعاد للسامية علنًا.

الخرافة الخامسة: أوكرانيا مخلوق مصطنع وليست دولة ذات سيادة. الأراضي الأوكرانية هي الأراضي الروسية تاريخيًا. لقد عبر سكان تلك الأراضي بحرية عن إرادتهم السياسية للعودة إلى روسيا، ومن واجب روسيا الوطني تحريرهم وحمايتهم.

أوكرانيا دولة ذات سيادة، وذات هوية خاصة وطويلة تاريخ. إن إنكار دولة أوكرانيا وسيادتها هو رواية أخرى للتضليل الإعلامي روجها النقاد المؤيدون للكرملين لسنوات.

عندما سعت روسيا إلى تبرير الاستيلاء غير القانوني على الأراضي من خلال إجراء استفتاءات زائفة في الأراضي المحتلة مؤقتًا في أوكرانيا، لم يكن مفاجئًا أن نظام التضليل الموالي للكرملين قد انتشر للعمل مرة أخرى لمعارضة سيادة أوكرانيا.

غالبًا ما استخدم النقاد المؤيدون للكرملين المراجعة التاريخية كتكتيك تلاعب لتوجيه الخطاب العام نحو دعم سياسات الكرملين الحالية، بما في ذلك محاولات الضم بشكل غير قانوني للأراضي المحتلة مؤقتًا في أوكرانيا. لقد تم توثيق هوس بوتين بإعادة كتابة التاريخ بشكل جيد.

حرب معلومات يشنها الكرملين: 12 كذبة حول الغزو الروسي لأوكرانيا

لم يكن هناك أي شيء حر أو ديمقراطي في الاستفتاءات الزائفة. تم إجبار الناخبين في التصويت مع انتقال الجنود المسلحين من باب إلى باب لجمع الأصوات، في تناقض مباشر مع دستور أوكرانيا. العملية برمتها انتهكت القانون الدولي وأدينت بموجب قرارات الأمم المتحدة بشأن الضم. يوضح قرار الضم الطبيعة الإمبريالية للحرب الروسية.

الأسطورة السادسة: تقاتل روسيا في أوكرانيا ضد الإمبريالية الغربية والاستعمار الجديد لإنشاء نظام عالمي متعدد الأقطاب حيث لا تتدخل الدول في الشؤون الداخلية لبعضها البعض.

لطالما سعى نظام الكرملين إلى تصوير نفسه علنًا على أنه مناهض للإمبريالية والاستعمار. ومع ذلك، كشفت الحرب العدوانية الروسية الوحشية ضد أوكرانيا طموحات روسيا الاستعمارية والاستعمارية تجاه جيرانها في أوروبا والقوقاز وآسيا.

من خلال شن حرب في شرق أوكرانيا في عام 2014، وضم شبه جزيرة القرم بشكل غير قانوني في نفس العام، وبدء غزو واسع النطاق في عام 2022، انتهكت روسيا بشكل صارخ القانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة. وتهدد السلام العالمي والأمن والاستقرار العالميين.

في 2 مارس 2022، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأغلبية ساحقة، قرارًا يرفض الغزو الوحشي للاتحاد الروسي لأوكرانيا. ويطالب روسيا بسحب قواتها فورًا والالتزام بالقانون الدولي.

في أكتوبر 2022، صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة لإدانة محاولات روسيا لضم أربع مناطق محتلة مؤقتًا في أوكرانيا. بعد استفتاءات زائفة.

تُظهر الإدانة العالمية للعدوان العسكري الروسي على جار مسالم أن روسيا وحدها ومعزولة.

حرب معلومات يشنها الكرملين: 12 كذبة حول الغزو الروسي لأوكرانيا

منظر يظهر قبور المدافعين الأوكرانيين القتلى، وسط هجوم روسيا على أوكرانيا، في مقبرة في خاركيف، أوكرانيا، 31 يناير، 2023 (رويترز)

الخرافة السابعة: أوكرانيا ترتكب إبادة جماعية في دونباس منذ سنوات وكان على روسيا التدخل لحماية الناس. كما تقوم أوكرانيا بعمليات كاذبة وتقوم بأعمال وحشية لاتهام روسيا بارتكاب جرائم حرب.

ربما يكون اتهام أوكرانيا بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية من أكثر الأكاذيب الشائنة والتضليل المؤيد للكرملين. إبادة جماعية هو التدمير المتعمد والمنهجي لمجموعة من الناس بسبب عرقهم أو جنسيتهم أو دينهم أو عرقهم. لا توجد مثل هذه الخطة في أوكرانيا، ولم يكن هناك أي دليل يدعم مزاعم روسيا.

أحد أبرز الأمثلة على إسقاط روسيا لجرائمها على أوكرانيا يتعلق بالفظائع التي ارتكبها الجنود الروس في بوتشا. إن الاتهام بأن أوكرانيا نفذت عمليات “تضليل” لإلقاء اللوم على روسيا مخزي بقدر ما هو غير صحيح.

في المقابل، تم التحقيق بالفعل في جرائم الحرب التي ارتكبتها روسيا في بوتشا، وماريوبول، والعديد من الأماكن الأخرى.

علاوة على ذلك، فإن الهجمات الروسية المتعمدة على المدنيين والبنية التحتية، بما في ذلك المدارس والمستشفيات والأحياء السكنية، موثقة جيدًا، على سبيل المثال في تشيرنيهيف وماريوبول وخاركيف وأماكن أخرى. بحسب مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، يمكن أن ترقى إلى مستوى جرائم الحرب.

الأسطورة الثامنة: تخوض روسيا حربًا مقدسة في أوكرانيا لحماية المسيحية والقيم التقليدية.

في حين أن هذا قد يبدو، وكأنه اتهام بعيد المنال، فقد أشارت روسيا مرارًا إلى خوض معركة مقدسة ضد الشيطان نفسه لتبرير حربها ضد أوكرانيا.

في الأسابيع والأشهر الأولى من الحرب، استخدم الكرملين مزاعم الولاء الأوكراني غير المقدس لقوات هاديس، لشرح عدم إحراز روسيا للتقدم في ساحة المعركة.

في كثير من الأحيان، نقاد المعلومات المضللة المؤيدون للكرملين، ولا سيما فلاديمير سولوفيوف حرصوا على رواية المعلومات المضللة هذه بالتزامن مع اتهامات لا أساس لها ضد أوكرانيا بزعم محاولتها تدمير الكنيسة الأرثوذكسية.

اكتسب هذا التكتيك زخمًا في عام 2019 عندما مُنحت الكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا صفة كنيسة مستقلة ومرة ​​أخرى في نوفمبر 2022 عندما أعلنت الحكومة الأوكرانية ستضع قانونًا يحظر الكنائس التابعة لروسيا.

إن شيطنة أوكرانيا وأنصارها باعتبارهم وثنيين ملحدين يسير جنبًا إلى جنب مع المعلومات المضللة المؤيدة للكرملين بأن الغرب يريد تدمير ” القيم التقليدية”. معًا، يصورون روسيا على أنها حامية هذه القيم. إن رواية المعلومات المضللة لحماية القيم المهددة غارقة في رهاب المثلية الجنسية الذي غالبًا ما يصل إلى خطاب الكراهية الصريح.

حرب معلومات يشنها الكرملين: 12 كذبة حول الغزو الروسي لأوكرانيا

أشارت روسيا مرارًا إلى خوض معركة مقدسة ضد الشيطان نفسه لتبرير حربها ضد أوكرانيا

الخرافة التاسعة: مولت الولايات المتحدة، وطوّرت، وشغّلت برامج تطوير أسلحة بيولوجية سرية في مختبرات في أوكرانيا، واختبرت أسلحة بيولوجية على السكان المحليين، وسلّحت أوكرانيا بأسلحة بيولوجية لمهاجمة روسيا.

القصص المفبركة عن “clandestine US biolabs” هي حالة كلاسيكية لنظرية مؤامرة تستجيب لتكتيك إثارة الذعر، وغالبًا ما يستخدمه الكرملين للإلهاء والتشويش.

استخدمت في البداية لعرقلة الشراكة الأمريكية الأوكرانية للحد من التهديدات البيولوجية، أعاد النظام البيئي للتضليل الموالي للكرملين استخدام حملة تضليل قديمة لتبرير الغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا.

تسعى المعلومات المضللة المؤيدة للكرملين إلى طمس الخط الفاصل بين الأسلحة البيولوجية والأبحاث البيولوجية، وغرس الخوف مع تشويه سمعة أوكرانيا.

مصادر موثوقة، بما في ذلك الممثل السامي للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو، قد فضحوا زيفهم مرارًا وتكرارًامزاعم حول استخدام المعامل البيولوجية الممولة من الولايات المتحدة في أوكرانيا لأغراض عسكرية.

الخرافة العاشرة: لا يمكن للاتحاد الأوروبي أن يعيش دون موارد الطاقة الروسية. دفعت الولايات المتحدة الاتحاد الأوروبي لسن سياسات تسببت في أزمة طاقة عالمية لأن الأزمة تفيد شركات الطاقة الأمريكية.

للكرملين تقليد طويل في استخدام الطاقة كسلاح في علاقاته الخارجية، ونشر المعلومات المضللة جزء لا يتجزأ من هذا التكتيك. هذه المرة فقط، مناورة روسيا لتخويف الاتحاد الأوروبي من خلال وقف تدفق الغاز لقد انفجرت بشكل مذهل في وجه الكرملين. عندما طالبت روسيا بأن تختار أوروبا بين أوكرانيا والطاقة الروسية، كان الجواب الأوروبي لا لبس فيه – أوكرانيا.

سارع الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه إلى اتخاذ تدابير مضادة متعددة من أجل زيادة أمن الطاقة، مثل خطة REPowerEU وخطة “وفر الغاز لشتاء آمن” والتي تتكون من الخفض الطوعي للطلب على الغاز الطبيعي بنسبة 15٪. تم ملء احتياطيات الغاز في الاتحاد الأوروبي بأكثر من 95٪ من طاقتها، وأكثر من ذلك بكثير من 1 نوفمبر 2022 الموعد النهائي المحدد لتحقيق 80٪ من السعة. كانت أوروبا مستعدة لمواجهة هذا الشتاء وتمكنت من الصمود أمام ابتزاز الطاقة الروسي.

تحاول المعلومات المضللة المؤيدة للكرملين أيضًا دق إسفين في الوحدة عبر الأطلسي من خلال رسم صورة خاطئة لسيادة الاتحاد الأوروبي المفقودة.

على وجه التحديد، زعمت المنافذ أن الولايات المتحدة قد أخضعت الاتحاد الأوروبي وتستفيد من الاضطرابات في أسواق الطاقة العالمية.

ومع ذلك، فإن التنويع في إمدادات الطاقة هو حجر الزاوية في سياسة الطاقة في الاتحاد الأوروبي. يساعد على تعزيز أمن الطاقة الأوروبي لمنع الاحتكار، وإدخال المزيد من المنافسة في سوق الطاقة.

حرب معلومات يشنها الكرملين: 12 كذبة حول الغزو الروسي لأوكرانيا

منظر جوي يظهر مطحنة أزوفستال للصلب مدمرة خلال الغزو الروسي لأوكرانيا في ماريوبول، أوكرانيا 15 فبراير 2023. رويترز

الخرافة 11: تسبب الاتحاد الأوروبي في نقص الغذاء العالمي من خلال حظر المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية. روسيا ليست مسؤولة عن أزمة الغذاء العالمية. الاتحاد الأوروبي يحتفظ بكل الحبوب من أوكرانيا، مما يؤدي إلى تجويع البلدان الأخرى.

من خلال غزو أوكرانيا، قطعت روسيا فعليًا المنتجات الأوكرانية من الأسواق العالمية وفاقمت الوضع الاقتصادي العالمي. تؤدي الإجراءات التي تتخذها روسيا إلى ارتفاع أسعار الطاقة والأسمدة في جميع أنحاء العالم، مع تأثير خاص على إفريقيا والدول الأكثر ضعفًا، ولكنها تؤثر أيضًا بشكل متزايد على مناطق ودول أخرى.

على الصعيد العالمي، فإن النزاعات وتغير المناخ والآثار الدائمة لـ COVID-19 لها آثار مدمرة على النظم الغذائية والأشخاص الذين يعتمدون عليها. ومع ذلك، فقد أدى العدوان الروسي غير المبرر على أوكرانيا إلى تفاقم هذه التحديات ونقاط الضعف بشكل كبير.

من خلال قصف البنية التحتية للطاقة والمياه والنقل في أوكرانيا، وحرق المحاصيل وسرقة الحبوب الأوكرانية، وتدمير المعدات الزراعية وتخزين الوقود وتعدين الأراضي الزراعية في أوكرانيا، قوضت روسيا إنتاج الغذاء على المدى الطويل في أوكرانيا وقدراتها التصديرية. بالإضافة إلى ذلك، تواصل روسيا تطبيق ضرائب التصدير وحصص التصدير على كل من الأسمدة والحبوب مثل القمح والميسلين والجاودار والشعير والذرة.

عقوبات الاتحاد الأوروبي استبعاد صراحة الإمدادات الغذائية والأسمدة: لا توجد عقوبات على الصادرات الروسية من المواد الغذائية إلى الأسواق العالمية.

يمكن لأي شخص تشغيل وشراء ونقل وضمان المواد الغذائية والأسمدة القادمة من روسيا. على عكس المعلومات المضللة الروسية، لا توجد دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تمنع التبرع بالأسمدة الروسية للدول المحتاجة.

وفقًا للأمم المتحدة، تم تسهيل غالبية الصادرات الغذائية من خلال مبادرة حبوب البحر الأسود الذهاب إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي. ذهب 34 ٪ فقط من هذا المبلغ إلى الاتحاد الأوروبي. وذهب 64٪ من تصدير القمح إلى الاقتصادات النامية.

يحتل الاتحاد الأوروبي، إلى جانب الشركاء الدوليين، صدارة الجهود العالمية لمعالجة انعدام الأمن الغذائي. منذ تنفيذ حارات التضامن ومبادرة حبوب البحر الأسود، استمرت أسعار المواد الغذائية في الانخفاض، وعادت إلى مستويات ما قبل الحرب.

الخرافة الثانية عشر: العقوبات الغربية ضد روسيا غير قانونية وتسبب ضررًا عالميًا. إنها تزعزع استقرار الاقتصاد العالمي وتزيد من تكلفة المعيشة للمواطنين العاديين في جميع أنحاء العالم. ليس للعقوبات أي تأثير على الاقتصاد الروسي، وقد أثبتت روسيا أن العقوبات لا تجدي نفعًا.

المعلومات المضللة المؤيدة للكرملين بشأن الاتحاد الأوروبي والعقوبات الغربية مثال على التناقضات. بطريقة ما، تعتبر العقوبات شكلًا غير قانوني وغير مقبول من أشكال الإكراه، لكنها أيضًا لا تؤثر على روسيا على الإطلاق. تقلل رواية المعلومات المضللة هذه من تأثير العقوبات على الجماهير المحلية في روسيا، وتخلق الصورة الزائفة بأن الغرب ينهار. على الصعيد الدولي، يريد الكرملين إثارة مخاوف لا أساس لها من أن الإجراءات الغربية ضد روسيا لها عواقب عالمية سلبية.

جميع عقوبات الاتحاد الأوروبي متوافقة تمامًا مع الالتزامات بموجب القانون الدولي. تعمل العقوبات على تقليص الوسائل التي تستخدمها روسيا لتمويل الحرب والحصول على المكونات الرئيسية لمجمعها الصناعي العسكري.

تظهر آثار العقوبات في جميع القطاعات الرئيسية للاقتصاد الروسي. في عام 2022، ارتفع عجز الميزانية الروسية بشكل كبير، بزيادة 14 مرة. كما تقلص الاقتصاد بنسبة تصل إلى 5٪ في عام 2022، وهو ما يؤكد أن العقوبات تؤتي ثمارها.

يهدف القرار الدولي للحد من أسعار النفط إلى الحد من ارتفاعات الأسعار المدفوعة بظروف السوق غير العادية. سيقلل بشكل كبير من العائدات التي تجنيها روسيا من النفط منذ غزوها لأوكرانيا. سوف يعمل سقف أسعار النفط أيضًا على استقرار أسعار الطاقة العالمية مع تخفيف العواقب السلبية على إمدادات الطاقة إلى البلدان الثالثة.

عقوبات الاتحاد الأوروبي لها استثناءات مهمة. إنهم يستبعدون صراحة الإمدادات الغذائية والأسمدة. وعلى الرغم من أن المجال الجوي الأوروبي غير مفتوح أمام الطائرات الروسية، إلا أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يمكنها السماح بالطائرات الروسية بالتحليق فوق مجالها الجوي إذا كان ذلك مطلوبًا لأغراض إنسانية.

كيف تأثر الطلاب الجامعيين في مصر بالغزو الروسي لأوكرانيا؟