البيت الأبيض: 90% من فاغنر ممن قتلوا بأوكرانيا من المدانين

  • تحاول مجموعة “فاغنر” والجيش الروسي السيطرة على باخموت منذ أكثر من 6 أشهر

في ظلِ استمرارها في جرائمها وانتهاكاتها التي ترتقي لجرائم الحرب في أوكرانيا، أعلن البيت الأبيض الجمعة أن مجموعة فاغنر التابعة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تعرضت لخسائر ضخمة تصل لأكثر من 30 ألف قتيل، خلال معاركها الدامية في الأراضي الأوكرانية.

من ناحيته، قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إن بلاده تقدر بأن 90% من عناصر مجموعة فاغنر ممن قتلوا في أوكرانيا منذ شهر ديسمبر الماضي، هم من المدانين.البيت الأبيض: "فاغنر" تخسر 30 ألف عنصر في أوكرانيا

السيطرة على باخموت

وأمس الجمعة أكّد قائد مجموعة فاغنر الروسية،  أن قواته سيطرت على بلدة باراسكوفييفكا الأوكرانية الواقعة شمال باخموت التي تشهد أطول معركة في منطقة دونباس منذ عام.

وقال يفغيني بريغوجين وفق ما نقل مكتبه الإعلامي “رغم الحؤول دون وصول الذخيرة، ورغم الخسائر الفادحة والمعارك الدامية، سيطر رجالنا على بلدة باراسكوفييفكا بشكل كامل”.

ولم تتمكّن وكالة فرانس برس من التحقق من صحة هذه التصريحات من مصدر مستقل.

ومنذ أكثر من ستة أشهر، تحاول مجموعة فاغنر والجيش الروسي السيطرة على باخموت وهي مدينة ذات أهمية استراتيجية محدودة لكنها اكتسبت أهمية رمزية كبيرة بسبب طول مدة المعارك حولها.

خسائر فاغنر

وتتصدر مجموعة “فاغنر” الخاصة للمرتزقة منذ أشهر الهجوم على عدة مناطق في شرقي أوكرانيا متكبدة خسائر فادحة، وسط تقارير تؤكد أنها جندت مدانين في السجون الروسية لإرسالهم إلى القتال في أوكرانيا.

وحظيت حملة التجنيد في السجون بدعاية جيدة وواسعة النطاق، حيث انخرط فيها حوالي 40 ألف مقاتل لصالح فاغنر، من أصل حوالي 50 ألفا تضمهم المجموعة في أوكرانيا، بحسب تقديرات غربية.