داعش يستغل الأزمات ويخدع المدنيين

كعادته يحاول تنظيم داعش استغلال الأزمات وممارسة الكذب والخداع على المدنيين، حيث لجأت جماعة إرهابية في إندونيسيا إلى جمع تبرعات على أنها لمتضررين من الزلزال الأخير الذي ضرب جاوة الغربية، لكنها في الأصل تذهب لداعش.

وقال رئيس الوكالة الوطنية لمكافحة الإرهاب، بوي رافلي عمار Boy Rafli Amar, إن الجماعة الإرهابية “أنشاروت دوله” Ansharud Daulah جمعت الأموال لضحايا يفترض أنهم ضحايا زلزال بقوة 5-6 في مقاطعة سيانجور لكنها ذهبت لجماعات إرهابية.

كيف يستغل داعش في إندونيسيا زلزال جاوة؟

وبحسب موقع الإخباري الإندونيسي كومباران نيوز: أضاف “لا تزال أنشطة جماعة أنشاروت دوله تجمع الأموال حاليًا من خلال محاولة كسب تعاطف الجمهور من خلال الأنشطة الإنسانية، بما في ذلك الأنشطة المتعلقة بالزلزال الأخير في سيانجور Cianjur”.

وأوضح بأن الجماعة كانت تحاول تقوية التنظيم من خلال اجتماعات العمل.

وتم إلقاء اللوم على الجماعة المتشددة في تفجيرات سورابايا 2018 في جاوة الشرقية،و تفجيرات كاتدرائية جولو 2019 في جنوب الفلبين ، وتفجير مركز شرطة 2022 في باندونغ ، جاوة الغربية ؛ 2019 وتفجير مركز للشرطة في ميدان غرب سومطرة؛ وتفجير كنيسة ماكاسار 2021 وهجوم بسكين على وزير الأمن ويرانتو في عام 2019 ، من بين أمور أخرى.

وتم تحديد المجموعة من قبل وزارة الخارجية الأمريكية على أنها منظمة إرهابية في عام 2017 ومن قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في عام 2020.