4 تفسيرات لظهور ابنة زعيم كوريا الشمالية المتكرر

  • استخدام الابنة كدعاية لرسم صورة مختلفة للزعيم
  • الدعاية تروج لمفهوم “حماية” كيم جونغ أون للأجيال المقبلة بمن فيهم ابنته

كانت كيم جو آي ابنة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون نقطة محورية في تغطية وسائل الإعلام الحكومية للعرض العسكري الأسبوع الماضي، حيث وقفت على منصة المشاهدة إلى جانب والدها بعد يوم واحد فقط من انضمامها إليه في مأدبة لكبار المسؤولين العسكريين.

ربما كان بروز الفتاة في المسيرة الجماهيرية علامة على ظهورها الأبرز، وقد أثار ذلك تكهنات شديدة بأن بيونغ يانغ أعطت “أوضح علامة” على أنها ” الوريثة الظاهرة”.

لكن الخبراء والمنشقين الكوريين الشماليين يختلفون حول ما إذا كانت الفتاة التي لم تبلغ سن المراهقة، والتي يُقال إنها تُدعى جو آي، هي بالفعل رائدة الانتظار ولماذا ظهرت فجأة بشكل بارز.

قال البعض لـ NK News إن وسائل الإعلام الحكومية تقوم على نحو متزايد بإبداء الإعجاب بالابنة. من وجهة نظرهم، فإن حقيقة أن المسؤولين العسكريين يظهرون الاحترام لها هو علامة على أن والدها يعدها لتكون زعيمة البلاد من الجيل الرابع وأول امرأة في هذا الدور.

ومع ذلك، قال آخرون إن الدعاية الكورية الشمالية تستخدم الابنة للتأكيد على أن كيم لن يتخلى عن الأسلحة النووية لحماية الجيل القادم وبناء صورة كيم كـ “رجل أسرة”.

في المجمل، قدم الخبراء والمنشقون أربعة تفسيرات محتملة، لاهتمام وسائل الإعلام الحكومية بالابنة، والتي قد لا تكون متعارضة: “تقديمها كرمز لحماية الأجيال القادمة بالقوة العسكرية، وتصوير القائد على أنه رجل أسرة، وتعزيز القاعدة الوراثية وأخيرا تهيئتها للخلافة”.

ظهور متكرر واهتمام إعلامي مكثف.. هل يُعد جونغ أون ابنته لتولي زعامة كوريا الشمالية؟

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وابنته كيم جو آي يحضران عرضًا عسكريًا للاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس جيش كوريا الشمالية – 8 فبراير (رويترز)

الأمن العسكري للجيل القادم

وأشار هونغ مين، الخبير الكوري الشمالي في المعهد الكوري للتوحيد الوطني (KINU)، إلى أن جميع مظاهر الفتاة الخمسة حتى الآن كانت في أحداث ذات صلة بالجيش.

قال هونغ لـ NK News: “إذا كان الأمر يتعلق بالخلافة، فيجب أن نتوقع رؤيتها في أحداث قطاعية أخرى مثل الاقتصاد”.

وقال: “حتى الآن، من المنطقي للغاية تفسير أن كوريا الشمالية تستخدم الابنة لتغيير إطار الطريقة التي تتعامل بها الدولة مع الدعاية المتعلقة بالقدرات الدفاعية”.

وأضافت هونغ أن ظهورها يأتي في سياق إعلان كوريا الشمالية الأخير أنها قوة نووية كاملة. وقال إن إظهار ابنة كيم الشابة هو بالتالي “أنسب” وسيلة لإظهار أن القائد يعمل من أجل بلد أفضل وأكثر أمانًا في المستقبل.

وافقت كيم يونغ هوي، الخبيرة الاقتصادية التي انشقت عن كوريا الشمالية في عام 2002، على أن رسالة ظهور الابنة هي أن “دور الجيش مهم جدًا لجيل المستقبل – بما في ذلك ابنتي الصغيرة”.

“من المحتمل أن ينوي المروجون أن يقرأ الكوريون الشماليون هذا الموضوع ويعتقدون أنه حتى لو كنا جائعين اليوم، ونعاني من العقوبات، فإن الأمن العسكري الذي يضمن استمرار وجود هذا البلد هو أكثر أهمية بالنسبة لأطفالنا”.

ذكرت صحيفة Rodong Sinmun اليومية الحزبية بالمثل في اليوم التالي لظهورها الأول في إطلاق صاروخ بعيد المدى، نقلاً عن امرأة قالت إنه “من الملهم جدًا معرفة أن أطفالنا أصبحوا الآن قادرين على العيش تحت سماء زرقاء صافية إلى الأبد دون معرفة الحرب على الإطلاق”.

ظهور متكرر واهتمام إعلامي مكثف.. هل يُعد جونغ أون ابنته لتولي زعامة كوريا الشمالية؟

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وابنته كيم جو آي يحضران عرضًا عسكريًا للاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس جيش كوريا الشمالية – 8 فبراير (رويترز)

إلغاء هوية القائد كرجل عائلة

أظهرت لقطات التليفزيون المركزي الكوري (KCTV) للعرض لقطات طويلة ومتواصلة للتفاعلات بين كيم جونغ أون وابنته، وجادل كيم يونغ هوي بأن هؤلاء يسعون إلى “إزالة الغموض” عن شخصية القائد، مما يمثل تباينًا مع كيف تم التعامل مع القادة السابقين على أنهم شخصيات لا يمكن المساس بها.

في مشهدين، لمست الابنة وجه الزعيم – وهو أمر لم يفعله أحد من قبل في وسائل الإعلام الحكومية- وتتجول أيضًا ممسكة بيده، ويبتسم الاثنان لبعضهما البعض طوال العرض، وهما يهمسان أحيانًا.

وقال كيم يونغ هوي إن الكوريين الشماليين يقرؤون ويشاهدون تغطية وسائل الإعلام الحكومية للابنة، وسيعتقدون أنها “تشبه والدتها كثيرًا” و”سيستمتعون لفترة بالحديث عنها مثل المشاهير”.

وقال: “لا أعتقد أن الكوريين الشماليين سيذهبون إلى أبعد من التفكير فيها كخليفة واضح، ولكن أكثر من حيث رؤية جانب رجل العائلة لكيم أولاً”، واصفًا ذلك بأنه تناقض صارخ مع مدى “السرية” التي تحيط بالزعيم وعائلته.

سلاسة بايكتو

التفسير الثالث هو أن مشاهد ظهور الابنة المتكررة، تسعى إلى التأكيد على أهمية حكم الأسرة الوراثي، بغض النظر عما إذا كانت هي الخليفة المعين أم لا.

وأظهرت لقطات تلفزيونية رسمية لمسيرة الأربعاء المشاركين وهم يهتفون “سلالة بايكتو” عدة مرات.

وعندما سارت وحدة من الخيول البيضاء – رمز كوري شمالي لسلالة بايكتو – عبر الميدان، أشار الراوي إلى أحد الخيول باعتباره المفضل لدى الابنة، حيث قطعت الكاميرا من أحد الأحصنة إلى الفتاة.

ظهور متكرر واهتمام إعلامي مكثف.. هل يُعد جونغ أون ابنته لتولي زعامة كوريا الشمالية؟

وقال مسؤول في سيول، متحدثا إلى الصحفيين شريطة عدم الكشف عن هويته يوم الخميس الماضي، إن لقطات الأب والابنة شددت على أهمية سلالة عائلة كيم، بدلاً من الإشارة إلى الابنة باعتبارها الزعيمة التالية. تعتقد وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية أن كيم لديه ابن أكبر يكبر جو آي ببضع سنوات.

وقال المسؤول إنه “من السابق لأوانه” رؤية الابنة كخليفة، لكن مظهرها يسعى على الأرجح إلى تعزيز “الولاء” للجيل الرابع من كيم.

الوريثة لحكم كوريا الشمالية

تفسير آخر يرى أن الابنة هي الوريث الظاهر لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.

وقال تشيونغ سيونغ تشانغ من معهد سيجونغ لـ NK News: “كيم جو آي تقف في المنتصف في صورة كيم جونغ أون وري سول جو والنخب الأساسية للجيش معًا – وهذا يلمح إلى كيف ستصبح قائدة عُليا في المستقبل تقود الجيش الكوري الشمالي”.

وأشار تشيونغ إلى أن وسائل الإعلام الكورية الشمالية استخدمت كلمة الشرف الكورية “المحترمة” لوصف الفتاة، وهو مصطلح يقتصر عادة على البالغين وليس الأطفال.

وصفت The Rodong Sinmun كيم جو آي بأنها “طفلة محبوبة” في تقريرها عن ظهورها الأول في نوفمبر الماضي، وفسرت تشيونغ أحدث تكريم لها على أنها ترقية في المكانة.

لكن فيودور تيرتسكي، الباحث في تاريخ كوريا الشمالية في جامعة كوكمين في سيول، لم يوافق على أن التكريم الجديد كشف الكثير.

وقال لـ NK News إن وسائل الإعلام الحكومية استخدمت «المحترمة» لوصف أفراد آخرين من عائلة كيم جونغ أون، بمن فيهم زوجته ووالدته.

كان المنشقون بالمثل غير مقتنعين بأن جو آي هو الزعيمة المنتظرة ، حيث اقترح أحدهم بدلاً من ذلك أن كتاب وسائل الإعلام الحكومية كانوا يتنافسون مع بعضهم البعض.

قالت الخبيرة الاقتصادية كيم يونغ هوي إنه من غير المرجح أن يأخذ الكوريون الشماليون العاديون أي إشارات من استخدام رودونغ سينمون للصفات. مؤكدة أن التكريم جاء كتلميحات إلى “المنافسة لإثبات الولاء” من وسائل الإعلام.

وأضافت: “فكرة الخلافة المستقبلية ستخطر ببال الناس بالتأكيد، لكنها ستكون أشبه بضوء يتساءل. هل هي الخليفة بالفعل؟ إنها صغيرة جدًا”.

كما أشارت إلى أن وسائل الإعلام الحكومية لن تكون صريحة بشكل مفرط، إذا كان من المفترض أن تكون جو آي الزعيمة القادمة لكوريا الشمالية.

وقالت: “التفكير في خلافة الزعيم يقود الكوريين الشماليين إلى التفكير في احتمال وفاته قريبًا”.