مذكرة تفاهم بين الشرطة الفلبينية والإندونيسية لمواصلة التدريبات المشتركة

  • الفلبين تشترك في حدود واسعة مع إندونيسيا وتعزيز التعاون في قضايا الأمن الإقليمي أمر ضروري
  • الشرطة الفلبينية والإندونيسية صاغتا مذكرة تفاهم نصّت على إجراء التدريبات البحرية المشتركة

أعاد المكتب المركزي الوطني للإنتربول في إندونيسيا وقسم العلاقات الدولية لدى الشرطة الإندونيسية ورئيس الشرطة الفلبينية الجنرال رودولفو أزورين Rodolfo S Azurin التأكيد على الالتزام بشأن التعاون وبناء الجاهزية القتالية بُغية مكافحة الجرائم العابرة للحدود.

وجاء ذلك خلال الاجتماع الثنائي في أبوظبي بالـ 7 من فبراير، حيث قال أزورين في بيان: “هذا التفاهم الدولي يظهر التزام قوات الشرطة الفلبينية والإندونيسية بتعزيز مستوى الشراكة والتعاون بين بلدينا في مكافحة الجريمة العابرة للحدود والإرهاب”.

لمكافحة الإرهاب.. الشرطة الفلبينية ونظيرتها الإندونيسية تسعيان لتعزيز التعاون الإقليمي

وذكر أزورين أن الفلبين تشترك في حدود واسعة مع إندونيسيا وأن تعزيز التعاون في قضايا الأمن الإقليمي بين البلدين أمر ضروري.

وذكر البيان أن كلا من قوات الشرطة وضعت إجراءات موحدة في العمليات والتدريب المشترك بينهما، فضلًا عن إجراءات عمليات المطاردة الساخنة على طول خط المياه الإقليمية، بجانب تعزيز مبادئ توجيهية لتسليم المشتبه بهم جنائيًا.

مذكرة تفاهم

وكانت الشرطة الفلبينية والإندونيسية قد صاغتا مذكرة تفاهم في الـ 12 من ديسمبر 2022، والتي نصّت على الاستمرار في إجراء التدريبات البحرية المشتركة، والمساعدة الأمنية لتعزيز حملة مكافحة الجريمة في البلدين.

وتسعى المبادرة المشتركة لقوات الشرطة إلى منع ومكافحة أنشطة الجريمة العابرة للحدود الوطنية بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر: تهريب المخدرات، والإرهاب، وتهريب الأسلحة، والإتجار بالبشر، والقرصنة البحرية، والجرائم الإلكترونية، والجرائم التجارية، والاحتيال على بطاقات الائتمان، ووثائق السفر المزورة، وسائر أشكال الاحتيال التجاري والمالي.

وكان الاجتماع الثنائي من بين أبرز الأحداث في المؤتمر الإقليمي الآسيوي الرابع والعشرين للأمانة العامة للإنتربول في أبو ظبي في الفترة من 6 إلى 11 فبراير.